الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكاديمي مستقل يدعو للجنة تحضيرية للمنظمة تسيِّر أعمالها

نشر بتاريخ: 14/03/2009 ( آخر تحديث: 14/03/2009 الساعة: 13:52 )
غزة - معا - وجّه د.عصام محمد عدوان أستاذ القضية الفلسطينية والخبير في حركة فتح والثورة الفلسطينية رسالة مفتوحة إلى الرئيس محمود عباس وإلى رئيس الوزراء في الحكومة المقالة إسماعيل هنية بضرورة التزامن بين ملفي الحكومة والمنظمة.

واعتبر الأكاديمي الفلسطيني أن أسباب فشل حوار القاهرة في مارس 2005، ووثيقة الوفاق الوطني في نوفمبر 2006، واتفاق مكة في فبراير 2007 هو تجاهل الربط بين ملفي المنظمة والحكومة عند التطبيق، داعيا إلى تسمية أعضاء الحكومة المقبلة التي ستحضِّر للانتخابات التشريعية بشكل متزامن مع تسمية أعضاء اللجنة التحضيرية الفصائلية التي ستسيِّر شؤون منظمة التحرير إلى حين إجراء انتخابات المجلس الوطني، في وثيقة واحدة، ويتم الإعلان عنهما في جلسة واحدة.

وأكد عدوان ضرورة الفصل الكامل بين المجلسين التشريعي والوطني، ولذلك دعا لعقْد انتخابات المجلسين في يوم واحد، مشددا على ضرورة الإعلان بعد انتخابات المجلسين عن حكومة جديدة، ولجنة تنفيذية جديدة للمنظمة في يوم واحد.

وأكد على ضرورة أن تتولى منظمة التحرير القيادة السياسية للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، وشدد على أن يكون المجلس الوطني الفلسطيني الجديد سيّد نفسه.

واقترح عدوان أن يكون مقر المجلس الوطني الجديد داخل مقر جامعة الدول العربية وبالاتفاق معها ومع مصر أو في أي بلد عربي مجاور لفلسطين وبالاتفاق معه.