الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلغاريا تؤكد موقفها الثابت الداعم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة

نشر بتاريخ: 14/03/2009 ( آخر تحديث: 14/03/2009 الساعة: 22:35 )
بيت لحم -معا- أجتمع د. أحمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، مع بولينا بوبوفا، مستشارة رئيس الجمهورية في شؤون السياسة الخارجية، حيث تصدر الحديث تقييم القيادة الفلسطينية لآخر تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ووجهت المستشارة عدداً من الأسئلة حول توجهات مواصلة العمليه السياسية في ظل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وكذلك التوقعات المرتبطة بدور الإدارة الأمريكية الجديدة، والجهود المبذولة في سبيل التغلب على الخلافات الفلسطينية الداخلية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية والعمل على إعداد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وجرى خلال اللقاء التاكيد على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة لعملية السلام من الاستمرار في بناء المستوطنات وجدار الفصل وتهويد مدينة القدس، تمهيداً لفرض واقع جديد وإجبار الجانب الفلسطيني والمجتمع الدولي على قبول المشاريع الإسرائيلية لتسوية الصراع.

وقدم السفير شرحاً وافياً عما يجري في مصر بخصوص الحوار بين الفصائل وعملية إعمار قطاع غزة، وشدد على أن جوهر المشكلة يكمن في احتلال الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، وبإنهاء الاحتلال تحل القضايا الأخرى. وبخصوص تشكيل حكومة إسرائيلية يشترك فيها حزب ليبرمان طلب السفير من مضيفته عدم التعامل مع هكذا حكومة قبل أن تقر بمبدأ الدولتين والمضي بعملية السلام.

و أكدت بوبوفا على الموقف الثابت الذي تتبناه جمهورية بلغاريا من الصراع في الشرق الأوسط والقائل بمبدأ الدولتين، وهو موقف تعمل بلغاريا على التعبير عنه في كل المستويات والمناسبات، وأعربت عن رغبتها في انتظام الاجتماعات الثنائية وتبادل المعلومات والمواقف مع السفير لما في ذلك من منفعة متبادلة للطرفين.