الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإدارة العامة للتعليم الصحي بوزارة الصحة تصدر تقريرها لعام 2008

نشر بتاريخ: 16/03/2009 ( آخر تحديث: 16/03/2009 الساعة: 13:30 )
نابلس - معا - أصدرت الإدارة العامة للتعليم الصحي بوزارة الصحة تقريرها السنوي لعام 2008 الذي تضمن أهم إنجازاتها للعام المنصرم.

واستعرضت الإدارة العامة للتعليم الصحي في تقرير لها تلقت "معا" نسخة منه، جملة من النشاطات التي أنجزتها والتي تمثلت بالإشراف على توزيع أطباء الامتياز المتدربين في مرافق وزارة الصحة والذين بلغ عددهم (159) طبيبا في العام الفائت موزعين على محافظات الوطن، إضافة إلى إصدار شهادات تدريب الامتياز لمجموعة من الأطباء وتنسيق تدريب طلاب كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية في مرافق وزارة الصحة والذين بلغ عددهم (121) طالبا موزعون على دوائر صحة ومستشفيات المحافظات الشمالية.

هذا وأشار التقرير أن الإدارة العامة للتعليم المستمر عملت على تنسيق تدريب طلاب الجامعات والخريجين من الكليات الطبية والطبية المساعدة والكليات الإدارية في مرافق وزارة الصحة المختلفة وإصدار الشهادات التدريبية لهم.

وأشار التقرير إلى ابتعاث 4 موظفين من وزارة الصحة للالتحاق في برنامج ماجستير الصحة العامة في جامعة بيرزيت والعمل على قبول (46) ممرضا وممرضة للالتحاق ببرنامج التجسير للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض في كلية ابن سينا، إضافة إلى إيفاد (16) ممرضا وممرضة للتدريب في المركز الطبي التابع للجامعة العربية الأمريكية في بيروت في تخصص تمريض غرف العمليات، غرف الطوارىء، العناية المركزة والعناية المركزة لحديثي الولادة.

واضاف التقرير انه وإضافة إلى ذلك، قامت الإدارة العامة للتعليم الصحي بإيفاد عدد من موظفي وزارة الصحة لدورات تدريبية من اجل تطوير أداءهم حيث تم إيفاد مدير وحدة التوريدات للتدريب في موضوع المشتريات في الجامعة العربية الأمريكية ببيروت، وإيفاد موظفتين من مركز المعلومات الصحية الفلسطيني للالتحاق في دورة مبادىء تحليل البيانات الصحية والإدارية في معهد الصحة العامة في جامعة بيرزيت، كذلك إيفاد طبيب من مديرية صحة سلفيت لدورة في اليابان عن التخطيط الصحي وطبيبين من الضفة وغزة للحصول على التخصص الكامل في جراحة الوجه والفكين في المكسيك ومرشح للالتحاق في برنامج الصيدلة السريرية في جامعة النجاح الوطنية، وإيفاد (7) مرشحين للالتحاق في برنامج الصحة العامة في جامعة القدس وآخر من صحة البيئة من الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية للحصول على ماجستير في مكافحة الحشرات من جامعة الخرطوم في السودان وكذلك إيفاد العديد من الموظفين للالتحاق بدورات تدريبية على الأجهزة الطبية والتي تم توريدها لوزارة الصحة.

هذا ومن ضمن أهداف الدائرة للتواصل مع المؤسسات الأكاديمية تم التنسيق مع مركز السموم والمعلومات الدوائية التابع لجامعة النجاح الوطنية بنابلس لإعطاء محاضرات علمية حول التدابير اللازمة لحالات التسمم الغذائي في أقسام الطوارىء، وقد تم إلقاء محاضرتين من قبل د. أنسام صوالحه واحدة في نابلس والأخرى في رام الله، بحضور 90 طبيبا وصيدلانيا وممرضا وفني مختبر من وزارة الصحة والعاملين في القطاع الأهلي والخاص، إضافة إلى التنسيق مع مركز السموم والمعلومات الدوائية لعقد يومين دراسيين عن الأدوية المستعملة وتلك الممنوعة خلال فترة الحمل احدها في نابلس والاخر في رام الله وقد حضره العاملين الصحيين في القطاع الحكومي والقطاع غير الحكومي.

كما وأشار تقرير الإدارة العامة للتعليم الصحي إلى دورها في مع المجلس الطبي الفلسطيني في إجراء الامتحان التنافسي للالتحاق ببرنامج الإقامة التخصصي وكذلك امتحان النقل من مستوى السنة الثانية إلى مستوى السنة الثالثة في المستشفيات الحكومية حيث تم التحاق 35 طبيبا في البرنامج للسنة الأولى إضافة للأطباء الملتحقين سابقا في البرنامج التدريبي.

وأضاف التقرير انه تم قبول 11 مرشحة من الدوائر المختلفة ومرشحة من الهلال الأحمر الفلسطيني للالتحاق ببرنامج القبالة المجتمعية في كلية ابن سينا.