الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معدات تفتيش أميركية للمعابر الفلسطينية

نشر بتاريخ: 27/12/2005 ( آخر تحديث: 27/12/2005 الساعة: 06:05 )
غزة- معا- أكدت مصادر فلسطينية رسمية أن الولايات المتحدة ستزود المعابر الحدودية الفلسطينية بمعدات متطورة تصل قيمتها إلى 60 مليون دولار .

وذكرت المصادر الفلسطينية أن هذه المعدات من المقرر أن تصل خلال الأسبوعين المقبلين إلى أربعة معابر بين الضفة الغربية وقطاع غزة من جهة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 من جهة أخرى، موضحة انه بواسطة هذه الأجهزة التي ستوضع على المعابر يمكن دخول الشاحنات بكامل حمولتها من دون الحاجة لتفريغها ثم إعادة نقلها.

وأشارت إلى أن هذه المعدات والأجهزة تساعد في دخول الحاويات الكبيرة المحملة بالمواد والمنتجات المستوردة من قبل التجار الفلسطينيين إلى أراضي السلطة عبر الموانئ في فلسطين المحتلة عام 1948.

وقالت إن العملية تعتمد على مدى التزام الجانب الاسرائيلي بالاتفاق الذي تم توقيعه بين الجانبين خصوصا أن كل الاتفاقيات التي وقعت بخصوص المعابر أصبحت حزمة واحدة تعرف باتفاقية المعابر لدفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني والتبادل التجاري وتسهيل دخول وخروج البضائع والمنتجات من وإلى الأراضي الفلسطينية.

وحسب الاتفاق، يجب أن تصل هذه المعدات الخاصة بالكشف مع مطلع العام 2006 إلى المعابر الحدودية للسلطة.

وأوضحت المصادر أن ممثلين عن الإدارة الأميركية عرضوا المشروع في مؤتمر عقد بمبادرة من البنك الدولي في لندن حديثاً بمشاركة رجال أعمال فلسطينيين وإسرائيليين برئاسة رئيس منظمة مصلحة الجمارك الاسرائيلي شلومو شارون ورئيسة ميناء أشدود ايريس شتارك.