الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاهرة : التمثيل النسبي ونسبة الحسم ابرز العقبات امام لجنة الانتخابات

نشر بتاريخ: 16/03/2009 ( آخر تحديث: 16/03/2009 الساعة: 22:35 )
طولكرم - معا - تشير الانباء القادمة من جلسات الحوار الوطني بالقاهرة ان تقدما طفيفا طرأ في مسار عمل اللجان ذلك رغم الاجواء الحذرة التي ترافق عملها والتي واصلت اجتماعاتها امس وهي (الحكومة، الانتخابات، الامن والعليا) .

وقال عوني ابو غوش عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي في بيان له تلقت "معا" نسخة منه ان لجنة الحكومة ناقشت البند الرابع من مهامها والمتعلق بوضع الإطار والتصور والآليات والأسس لمعالجة ما ترتب جراء الانقسام من إجراءات وفصل ووقف رواتب وترفيعات وتنقلات، و ما يستدعيه ذلك من اعادة توحيد الهياكل والمؤسسات والمراسيم الرئاسية والقرارات الحكومية سواء في غزة او الضفة.

واضاف ابو غوش انه تم اقرار عدد من البنود والنقاط بهذا الخصوص وابرزها عودة الموظفين الذين كانوا على راس عملهم حتى تاريخ 14-6-2007، واعادة المفصولين وسحب القرارات المتعلقة بهم، وذلك وفق جدول زمني.

وتقرر كذلك تشكيل لجنة ادارية وقانونية للبت في كل تلك الملابسات والاوضاع ،وتقديم نتائج اعمالها الى الجهات المختصة، في غضون مدة اقصاها 4 اشهر من تاريخ تشكيلها، كما تقرر تشكيل لجنة قانونية لذلك.

وقال ابو غوش: ان اللجنة حاولت انجاز البند المتعلق باستئناف عمل المجلس التشريعي، وتوكيلات النواب المعتقلين ومطالبة حماس باقرارها حال دون التوافق على هذا البند.

واوضح ان الجبهة قدمت صيغة لذلك، محذرة من ترك المجال للاحتلال للعب بالتوازنات السياسية الداخلية وانه الى ان ينجز ذلك لا بد من التوافق والمحافظة على الحجم المعنوي لكل كتلة في المجلس عبر ضمانات من الكتل الاخرى بعدم استغلال الاعتقالات باستثمارها من قبل أي طرف في الوطن.

وعلى صعيد لجنة الانتخابات اوضح ابو غوش على انه تم انجاز الاتفاق على تشكيل لجنة الانتخابات المركزية، ومحكمة قضايا الانتخابات من رئيس وثمانية قضاة بتنسيب من مجلس القضاء الاعلى والاعلان عن ذلك بمرسوم رئاسي ، وكذلك الاتفاق على موعد الانتخابات وتزامنها وذلك بما لا يتجاوز 25/1/2010، مشيرا الى ان قضية الخلاف تكمن في قانون الانتخابات حيث ان فصائل منظمة التحرير مع القانون النسبي الكامل، وحماس ترفض ذلك ،وانه ايضا لم يتم البحث في تحديد نسبة الحسم في الانتخابات.

وكشف ابو غوش انه فيما يتعلق بلجنة الامن، فان حماس قدمت طرحا يتعلق بشرعنة اجهزتها الامنية المستحدثة بالقطاع ، بينما اعتبرت فتح ان الاجهزة المستحدثة غير شرعية.

واضاف ابو غوش انه تقرر وضع خطة للمرحلة الانتقالية للجنة فلسطينية وعربية، لكن الخلاف يدور حول مرجعيتها لرئاسة الوزراء ام لرئيس السلطة بصفته القائد العام للقوات المسلحة ، وان هذه النقطة رفعت للجنة العليا للبث فيها.

وعلى صعيد اللجنة العليا قال ابو غوش انها عقدت امس اجتماعها حيث اقرت تقرير لجنة المصالحة الوطنية، ولا زال تقرير لجنة المنظمة قيد النقاش حيث سيتم استكمال مناقشته في اجتماع اليوم.