الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة قيادات تختتم مشروع "محامون من اجل حقوق المواطن "

نشر بتاريخ: 16/03/2009 ( آخر تحديث: 16/03/2009 الساعة: 18:56 )
طولكرم - معا - اختتمت مؤسسة قيادات، بالشراكة مع نقابة المحاميين الفلسطينيين، المرحلة الأولى في مشروع "محامون من اجل حقوق المواطن " بمشاركة (28) محامياً من كافة مناطق الضفة الغربية، والذي إستمر مدة عام كامل، هدف إلى تطوير المهارات المهنية لمجموعة من المحامين المتدربين، وتمكينهم في مجال الدفاع عن قضايا حقوق المواطنة في الأراضي الفلسطينية، بدعم من المفوضية الأوروبية، من خلال الأداة الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وشمل المشروع تطوير مهارات المحامين الجدد، من خلال برنامج تدريبي في القيادة والدفاع عن حقوق الإنسان، إضافة إلى تعريف المشاركين على المؤسسات العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المواطن، عدا عن ان المشاركين ينفذون أبحاثاً قانونية حول مجموعة من القضايا المرتبطة بحقوق المواطنة ذات الأثر المباشر على حقوق المواطنين في الأراضي الفلسطينية.

وفي المرحلة الأولى من المشروع، قامت ليلى العطشان بتدريب المشاركين على مهارات الاتصال والتواصل، فيما قدم زاهر بسيوني شرحاً عن مفهوم القيادة ومهاراتها، وقدمت المحامية فاطمة المؤقت محاضرة حول النوع الاجتماعي وعلاقته بحقوق الإنسان، وأشرفت المدربة صوفي أبو صبح على تدريبات عملية للمشاركين حول مفهوم المواطنة النشطة.

وألقت دعاء قريع محاضرة بعنوان " التشبيك والمناصرة "، وقام مدير مكتب الجنوب في الهيئة المستقلة لحقوق المواطن المحامي غاندي الربعي بتدريب المشاركين على مهارات البحث القانوني.

من جهته عبر المحامي حسام حطاب، أحد المشاركين في المشروع، عن شكره لمؤسسة قيادات ونقابة المحامين والمفوضية الأوروبية على جهودهم في إنجاح هذا المشروع الحقوقي الإنساني الهام في فلسطين، معرباً عن أمله في أن يساهم المحامون المشاركون في الأرتقاء بقضايا حقوق الإنسان في بلادنا كأحد أهم أسس البناء والتنمية الشاملة للوطن والمواطن.

من جهتها أكدت المحامية المشاركة عبير درباس على أهمية المشروع وما يكسبه للمحامين المتدربين من خبرة عملية في مجال الدفاع عن حقوق المواطن، وخاصة انه سيتم تعريف المشاركين بآليات عمل مراكز حقوق الانسان وتأهيلهم ليكونوا هيئة دفاع عن حقوق المواطنين.

إلى ذلك استضافت المجموعة، العميد عمر الناطور مدير الخدمات الطبية العسكرية، كنموذج للقيادة، والذي تطرق الى الدور الإنساني الذي تقوم به الخدمات الطبية كإحدى أجهزة المؤسسة العسكرية الفلسطينية، وأجاب على استفسارات المشاركين وتساؤلاتهم حول تركيبة هذا الجهاز وآلية إدارته.

يذكر أن قيادات هي مؤسسة فلسطينية غير حكوميه، بدأت نشاطها في عام 2002 من قبل مجموعة من طلاب جامعة بير زيت، وقد أنشئت المؤسسة لتمكين الشباب الفلسطيني من المشاركة في خدمة مجتمعهم، ومنذ ذلك الحين عملت المؤسسة ولا تزال على تمكين الشباب في فلسطين بأن يصبحوا قياديين في مجتمعاتهم، وقدمت لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم والعمل من أجل مجتمع سلمي ديمقراطي فلسطيني.