الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

" الشرعية الدولية ومستقبل الصراع " عنوان ورشة عمل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 16/03/2009 ( آخر تحديث: 16/03/2009 الساعة: 20:30 )
بيت لحم -معا- نظم الملركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بدعم من مؤسسة مانونايت الكندية، ورشة عمل تحت عنوان " الشرعية الدولية ومستقبل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي "، وذلك في مقر مؤسسة "سواعد" في بيت لحم .

وتناولت الورشة التي شارك فيها (24 شابة وشابا ) من طلبة الجامعات ومناصري مؤسسة "سواعد" وادارها طاقم المركز الفلسطيني في بيت لحم ، تاريخ الامم المتحدة وهيكليتها واليات عملها .

وتركز نقاش المشاركين على ابرز قرارات المنظمة الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية بدء بقرار التقسيم 181 وانتهاء بالقرار 1860 المتعلق بوقف اطلاق النار في قطاع غزة، مرورا بوثيقة اعلان الاستقلال المرتكزة الى هذه القرارات والتي تجسد البرنامج السياسي والاجتماعي للشعب الفلسطيني وثوابت مشروعه الوطني الفلسطيني .

وتساءل المشاركون حول خطورة الوقائع التي يفرضها الاحتلال على الارض وكيف تتعامل الشرعية الدولية مع هذه الوقائع . وتم خلال الورشة التأكيد على اهمية الشرعية الدولية كسلاح بايدي الشعب الفلسطيني وقيادته ان هم احسنوا استخدامها واجادوا العمل السياسي الجاد من اجل تطبيقها في فلسطين اسوة بمناطق العالم الاخرى .

وخلصت الورشة الى ان الشرعية الدولية تكفل للشعب الفلسطيني الحق في مقاومة الاحتلال ، على ان يجمع الفلسطينيون على شكل واليات المقاومة التي تتوافق ومصالحهم ولا تتناقض مع القرارات الدولية بغية تحقيق الهدف الاساسي وهو الخلاص من الاحتلال واقامة الدولة المستقلة بعاصمتها القدس العربية واعادة اللاجئين الى ديارهم .