في دوري السلة : فوز ابداع والاسلامي والفارعة وقلنديا
نشر بتاريخ: 16/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 15:28 )
بيت لحم - معا - جرت يوم أمس الاثنين وضمن جدول مباريات الأسبوع الخامس في دوري المرحوم جورج رشماوي لكرة السلة اربع مباريات ، الاولى جمعت اسلامي بيت لحم وثقافي بيت ساحور وكان مسرحها صالة ابو عمار الشبابية وانتهت بفوز الإسلامي بالنتيجة 89/71 ، اما الثانية التي جرت أيضا على صالة ابو عمار فضمت إبداع الدهيشة والعمل الكاثوليكي وانتهت بفوز ابداع بالنتيجة 119/97 ، اما المبارتان الثالثة والرابعة واللتين كان مسرحهما صالة ماجد اسعد بالبيرة فقد فاز فيهما مركز الفارعة على ثقافي طولكرم بالنتيجة 72/46 وفاز مركز قنلديا على الراعي الصالح بالنتيجة 98/78 وكانت نتائج أرباع المباريات كتالي :
إسلامي بيت لحم + ثقافي بيت ساحور --- وجدي الجعفري
الربع الاول : كانت بداية هذا الربع لصالح الثقافي لكن سرعان ما تحسن المستوى الفني للإسلامي وحول النتيجة لصالحه ، كان للاعب الإسلامي غالب الهريمي الرصيد الأكبر من النقاط فسجل9 نقاط في سلة الثقافي وسجل ثلاثية هذا الربع لاعب الثقافي فادي قسيس لينتهي بالنتيجة 12/11 لصالح إسلامي بيت لحم .
الربع الثاني :ازدادت الهجمات في هذا الربع لكنها كانت دون تسجيل نقاط وهذا يدل على عدم التركيز والتسرع في رمي الكرات فتميز من الإسلامي خالد الحاج مير ومعتز جواريش ورمزي جفال وتميز من الثقافي حسام كوكالي ورأفت بنورة والياس كوكالي وانتهى هذا الربع لصالح الإسلامي بالنتيجة 16/11 .
الربع الثالث : تراجع المستوى الفني للثقافي أكثر من السابق وحاول الإسلامي قدر المستطاع توسيع الفارق بالنقاط فكان للاعب الثقافي حسام كوكالي الرصيد الأكبر من النقاط فسجل 11 نقطة و سجل خالد الحاج مير 10 نقاط وانتهى هذا الربع بالنتيجة 29/18 لصالح الإسلامي .
الربع الرابع الأخير : بدأ الفريقان الدخول في جو المباراة وزادة المباراة ندية وإثارة فتألق في هذا الربع لاعب الثقافي فادي مرة الذي سجل ثلاث ثلاثيات جميلة وانتهى هذا الربع بالنتيجة 32/31 لصالح الإسلامي .
انتهت المباراة بفوز الإسلامي بالنتيجة 89/71
حكم اللقاء : جوني حزبون ، إبراهيم نواورة ، جريس الحذوة وسجلها جوزيف دبدوب ، ميقاتي فؤاد كنعان و24 ثانية حسن الخطيب
إبداع الدهيشة + العمل الكاثوليكي – وجدي الجعفري
الربع الاول : بدأ هذا الربع بكل إثارة وندية فسجل في بدايته العمل عن طريق شادي بهنان ليرد عليه اللاعب جيمي بثلاثية جميلة ، و اعتمد العمل في معظم الأحيان على الكرات المرتدة وتميز في هذا الربع لاعب ابداع يحيى الخطيب الذي سجل ثلاثيتان وأحرج العمل ابداع كثير وانتهى بالنتيجة 25/22 لصالح إبداع .
الربع الثاني : دخل إبداع في هذا الربع جو المباراة أكثر من السابق فحاولوا قدر المستطاع توسيع الفارق بالنقاط فتألق لاعب ابداع جيمي الذي سجل دانك ولا أجمل وكذلك تميز لاعب العمل جستس الذي سجل 13 نقطة في سلة إبداع وسجل ثلاثيات هذا الربع : يحيى الخطيب ، جستس ، عبد الله جبر وانتهى هذا الربع بالنتيجة 35/19 لصالح ابداع .
الربع الثالث : تألق مع بداية هذا الربع لاعب ابداع جيمي الذي أتحف الجمهور بدنكين ولا أجمل فنميز من إبداع أيضا يحيى الخطيب واياد عبد الله وثائر جفال وتميز من العمل جورج قنواتي وفراس فريج وجستس وانتهى هذا الربع بالنتيجة 23/20 لصالح ابداع .
الربع الرابع والاخير : لعب الفريقان في هذا الربع بنفس المستوى وزادت الهجمات ودخلوا جو المباراة أكثر وكان لهذا الربع الرصيد الأكبر من النقاط لكلا الفريقان فسجل ثلاثيات هذا الربع حسام عبيد وخالد خميس وتميز يوسف عدوي ونادر يوسف وتميز من العمل عنان ابو جودة وجوني بيكي وشادي بهنان وفراس فريج وانتهى هذا الربع بالنتيجة 36/36 .
انتهت المباراة بفوز ابداع بالنتيجة 119/97
حكم اللقاء : فؤاد كنعان ، جريس الحذوة إبراهيم نواورة سجلها جوزيف دبدوب ، 24 ثانية حسن الخطيب وميقاتي جوني حزبون .
حضرها رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر ذياب وجمع غفير من عشاق اللعبة
*** مركز الفارعة 72 + ثقافي طولكرم 46 --- بسام ابو عرة
لم يجد مركز الفارعة صعوبة في تخطي ثقافي طولكرم وتحقيق الفوز الاول له بالدوري الممتاز لكرة السلة من خلال اللقاء الذي جمعهما على صالة الشهيد عاطف بسيسو في مجمع ماجد اسعد بالبيرة، وقدم الفريقان مباراة ضعيفة المستوى الفني والمهاري ودون خطة واضحة المعالم بل كان معظم اللعب ارتجاليا، مع تفوق واضح للاعبي الفارعة الذين قدموا في بعض الأحيان جملا مرسومة الى حد ما , بينما افتقر لاعبو الثقافي الكرمي للخبرة الواضحة والتخطيط السليم في الميدان، ونجح احمد سعيد ومعاوية خضر ومحمد شهيل ومحمد هندي واحمد عقاب في تحقيق فوز مهم للفارعة من خلال لعبهم بحرارة وسيطرتهم على مجريات اللقاء هجوما ودفاعا وقطع الكرات ولمها من تحت السلة وتسجيل النقاط تباعا، وتميز معاوية خضر بشكل لافت في اللقاء وكان افضل لاعب فيه واحد اكثر المسجلين فيه ايضا فيما استطاع محمد هندي لاعب الفارعة النجاح في تسجيل لاعبتي "دنك" في سلة الثقافي الكرمي.
اما الفريق الكرمي فهو بحاجة ماسة للخبرة مع وجود بعض الخامات الجيدة في الفريق وخاصة وجود لاعبين طويلي القامة ولكن هذا الأمر لوحده لا يكفي، فقد حاول عبد الستار عبد الله، واحمد عبد القادر وعمرو احمد ومهند داود وعبد الكريم ابو الوفا تقديم ما عندهم من خبرة بسيطة من اجل تقديم مستوى جيد لكن اصطدموا بخبرة لاعبي الفارعة الافضل منهم، لكنهم مع ذلك اجتهدوا في اللقاء الذي انتهت فتراته كما يلي:
الربع الاول لصالح الفارعة 19/12 والثاني لصالح ثقافي طولكرم 20/18 والثالث للفارعة 19/7 والرابع للفارعة 16/7 ليحصد مركز الفارعة اول فوز له ويصبح رصيده 6 نقاط من خمس مباريات فيما يصبح رصيد الثقافي الكرمي 5 نقاط من خمس مباريات.
حكم اللقاء للساحة الدولي مفلح عقل وعنان دراغمة ومفيد عبد الله وسجلها سامح المصري و24ث هيثم حوشية ومساعد خالد سمحان وراقب الحكام الدولي ناصر البدرساوي وراقب اللقاء عزيز طينة.
***مركز قنلديا 98 + الراعي الصالح 78-- بسام ابو عرة
قاد الاجنبي براين فريقه مركز قلنديا الى فوز مهم وجدير على الراعي الصالح/ اريحا بتسجيله 37 نقطة في اللقاء الذي جمعهما على صالة ماجد اسعد بالبيرة ، وتألق براين في جميع انحاء الملعب مدافعا ومهاجما وملما للكرات من تحت السلة ومسجلا النقاط وخاصة من الاختراقات الناجحة له من تحت السلة ومن الاطراف، ولم يستطع اي لاعب ايقاف جذوة هذا اللاعب الذكي الذي يلعب بخبرة ودراية وتمكن كبير في الملعب، بل وبحرارة اكثر من لاعبينا، فيما تألق نزار شحادة في تسجيل النقاط وكذلك تميز اسماعيل حمد، ولعب مركز قلنديا بوتيرة عالية وحماسة كبيرة وبطريقة جماعية، ونجح المدرب القدير عثمان البديري مدرب قلنديا بتوظيف لاعبيه في الملعب وبالذات الاجنبي براين الذي كان فريقا لوحده ونجح ايضا البديري في خطته لهذا اللقاء من خلال اللعب الضاغط واغلاق منطقة الدفاع باحكام وقطع الكرات من امام لاعبي الراعي ولم الكرات من تحت السلة واللعب على الاجناب ومن العمق، والاستفادة الكبيرة من خبرة وذكاء الاجنبي براين والتركيز عليه في الاندفاع من تحت السلة وتسجيل النقاط تباعا وكذلك الحد من خطورة لاعبي الراعي وبالذات الاجنبي بينهم ديرك وفارس السويطي.
وجاءت المباراة عالية الرتم والمستوى جيد ومتقارب الى حد ما وعاب الراعي الصالح دفاعه المفتوح وعدم اللعب بحرارة كافية مثل فريق قلنديا، ولم يكن الراعي الصالح محظوظا في هذا اللقاء حيث تم تسديد 37 تسديدة على السلة لم يسجل منها سوى 14 نقطة فيما سدد لاعبو قلنديا 43 تسديدة سجل منها 32 نقطة، وهذا يظهر للعيان عدم التركيز والتسرع في التصويب لدى لاعبي الراعي الصالح وعكسه لدى قلنديا ورغم محاولات المدرب الخلوق كايد بولص مدرب الراعي الصالح لتوظيف لاعبيه في الملعب والحد من خطورة براين الا ان جميع تعليماته لم تطبق على ارض الواقع في هذا اللقاء، ولم يقدم لاعبوه المستوى المطلوب رغم محاولات الاجنبي ديرك الذي كان افضلهم وكذلك محاولات فارس السويطي وعلاء بركات وجوزيف زبون ورامي المجروح ومحمد رمضان والياس بانو ورامي براهمة الا انهم فشلوا في الحد من خطورة براين الذي الذي صال وجال في ارجاء الملعب، ومع ذلك كاد فريق الراعي الصالح ان يعدل النتيجة في عدة فترات وخاصة الربعين الثاني والثالث، الا انهم فقدوا البوصلة في الربع الحاسم الرابع ليخسروا مباراتهم الخامسة، اما قلنديا القادم بقوة في هذا الدوري، فان صعوده للدرجة الممتازة لم تكن ضربة حظ، بل لوجود نخبة جيدة من اللاعبين الذين يلعبون بحرارة منذ البداية وحتى الرمق الأخير، ووجود مدرب كفاءة وهو عثمان البديري وكانت صفقة شراء اللاعب الاجنبي براين لديهم الاهم والافضل حتى الآن وساعدهم كثيرا في مبارياتهم، مع العلم ان هناك العديد من المميزين امثال نزار شحادة المسجل الجيد واسماعيل حمد وفراس عفانة ومرمر عطا الله وادهم عبد القادر.
وجاءت نتائج ارباع المباراة كما يلي: الربع الاول 12/12، الربع الثاني 26/22، الثالث 28/26، الرابع 32/18 والنتيجة الاجمالية 98 مقابل 78 سجل براين 37 نقطة ونزار شحادة 25 من قلنديا وسجل ديرك 32 نقطة من الراعي الصالح وسجل ديرك دنك ايضا. واصبح رصيد مركز قنلديا 8 نقاط من ثلاث مباريات فوز وخسارة مباراتين فيما اصبح رصيد الراعي الصالح 5 نقاط من 5 مباريات ويشرف على تدريب قلنديا عثمان البديري ويساعده محمد فايز مطير بينما يشرف على تدريب الراعي الصالح كايد بولص ويساعده نبيل ميكاييل.
حكم اللقاء للساحة مفيد عبد الله وعنان دراغمة وسامح المصري وعلى الطاولة مسجل سيمون بحبح و24ث ناصر البدرساوي ومساعدون خالد سمحان ومفلح عقل.
- علق نبيل ميكاييل مساعد مدرب الراعي الصالح على خسارة فريقه بالقول ان من اسبابه التحكيم والحكام، مطالبا بتصوير المباريات بالفيديو حتى نستطيع اعادة المشاهدة ورؤية الأخطاء ومنها الاخطاء التحكيمية المقصودة وغير المقصودة.