الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى "شارك" الشبابي يصدر تقريره السنوي للعام 2008

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 17:31 )
رام الله- معا- أصدر منتدى شارك الشبابي، أمس تقريره السنوي للعام 2008، اشتمل على إنجازاته في المشاريع والفعاليات والنشاطات التي استهدفت قطاعي الشباب والأطفال، عبر برامجه خطوة إلى الأمام الإرشاد الوظيفي، الإرشاد الأكاديمي، حاضنات الأعمال، شركاء لبناء وتطوير قدرات المؤسسات والمجموعات الشبابية، جسور، المخيمات الصيفية، الألعاب البحرية في قطاع غزة، حاضنات الإثراء، غرف المساعدة في حل الواجبات المدرسية والحدائق الآمنة للأطفال، المبادرات الثقافية والمجتمعية، مبادرات الحاسوب والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، الدورات التدريبية والتأهيلية المتنوعة، وورش العمل لتنمية القدرات البشرية.

ومن أهم حصيلة إنجازاته وفعالياته خلال العام الماضي 2008، إحيائه وتفعيله للعمل التطوعي، وتعزيز مفاهيم الريادية والتميز والقيادة في مجالات العمل والتخطيط واتخاذ القرار. وتشكيل هيئة استشارية لمشروع الإرشاد الأكاديمي والمهني، وأطلق مبادرة (إعلاميون شباب من أجل حقوق الإنسان) والمرصد الشبابي لحقوق الإنسان، ونفذ المنتدى بالتعاون مع مركز صبايا ومسرح القصبة 90 عرضا لستة أفلام تحت شعار(نساء رائدات) في 15 مدرسة إناث، و37 مركز في محافظات جنين سلفيت، قلقيلية، نابلس الخليل بيت لحم، والقدس.

التمكين الاقتصادي والاجتماعي (مركز الشباب لخدمات الأعمال والتشغيل):
وأنشأ المنتدى مركز الشباب لخدمات الأعمال والتشغيل لتمكين الشباب ذكورا وإناثا اقتصاديا، إضافة إلى إنشاء سبعة وحدات توظيف وتدريب في 7 جامعات في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقام بإنشاء حاضنات أعمال شبابية في كل من نابلس، الخليل، رام الله، غزة، ورفح بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

دعم المشاريع الشبابية الصغيرة:
وتمكن المنتدى خلال عام 2008 من توفير الدعم الفني والمالي لـ 49 مشروعا صغيرا، جرى تنفيذها في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، هدفت إلى تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للأسر والمساهمة في الحد من البطالة، وتمكين المستفيدين والقائمين عليها من الالتحاق بالتعليم الجامعي والأكاديمي.

دورات حاسوب وفي اللغة الإنجليزية:
ونظم المنتدى 90 دورة تدريبية في الحاسوب واللغة الإنجليزية، استفاد منها أكثر من 630 مشاركة وطالب وطالبة من مدارس الثانوية والمراكز والمنقطعات عن الدراسة وُعدن للدراسة مرة أخرى، جزء منهم شارك في برنامج بيسان المحاسبي. ونفذ سلسلة من التدريبات مع المجموعات في الفئة العمرية 14-17 بهدف بناء قدرات المبادرين الطلائع، من القيام بمجموعة مبادرات لمعالجة عدد من القضايا البيئية والاجتماعية وأحيانا السياسية.

ورش العمل وأيام توظيف وتدريب :
ونظم المنتدى 11 ورشة عمل وندوة بالشراكة مع أكثر من 10 مؤسسات حول استدامة المتطوعين في المؤسسات الشبابية الفلسطينية، وهجرة الشباب الفلسطيني الحد منها، بمشاركة أكثر من 90 طالب وطالبة، تضمنت زيارات ميدانية والتقاء ممثلي القطاع الخاص، حول مهارات إعداد السيرة الذاتية والاستعداد لمقابلة العمل وقانون العمل الفلسطيني ومهارات الاتصال والتواصل والعمل مع الجمهور بهدف بناء قدراتهم ومهاراتهم في هذه المواضيع.

من جهة أخرى وقع المنتدى العديد من مذكرات التفاهم مع الجامعات المحلية، وشركات القطاع الخاص الإنتاجية والخدماتية والاقتصادية والمصرفية ومؤسسات المجتمع المدني، نفذ بموجبها 5 أيام توظيف، بالشراكة مع 73 مؤسسة وشركة، استفاد منها أكثر من 1145 طالب وطالبة، وتدريب أكثر من 11 مدرب في مجال تطوير الأعمال في منهجيات منظمة العمل الدولية، واستطاع كذلك من بناء شراكات فلسطينية حقيقة لتنمية الشباب امتدت لتشمل أكثر من 1000 مؤسسة فلسطينية من القطاع الخاص.

توفير بيئة آمنة للأطفال وحالة من الفرح
عمل المنتدى على تمكين أكثر من 14 مؤسسة وبلدية ومجلس قروي في مجال التخطيط وإدارة المال والمشاريع، عبر تنظيم أيام مفتوحة وعروض مسرحية وعدد من المخيمات الصيفية بنشاطاتها المتنوعة وتزويدها بالبرامج والاحتياجات والتدريبات اللازمة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، استفاد منها 4250 طفل وطفلة، و220 منشط ومنشطة.

ويشكل مشروع ألعاب الصيف الممول من الأنروا أحد أهم برامج منتدى شارك الشبابي التي تركز على خدمة الأطفال والشباب في قطاع غزة من خلال تنفيذ عدد من المخيمات الصيفية في 15 موقع على شاطئ بحر قطاع غزة، ومشروع الدعم النفسي والاجتماعي الطارئ في بيت حانون وبيت لاهيا، واستفاد منهما 31715 طفل وطفلة.

إنشاء صندوق محمود درويش لدعم المبادرات والمشاركات الثقافية:
وبادر المنتدى إلى إنشاء صندوق محمود درويش لدعم المبادرات والمشاركات الثقافية في فلسطين، ورصد قيمة جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع(10) آلاف دولار، التي حصل عليها المنتدى لصالح الصندوق ليقدم من خلاله مجموعة من المنح للمبدعين من المفكرين والناشرين والمثقفين الشباب لدعم مساهماتهم في مجالات التأليف وكتابة القصة، والشعر والرواية والموسيقى.