الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المرأة للإرشاد يعرض دراسة بعنوان "احتياجات النساء الفلسطينيات

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 19:22 )
نابلس- معا عرض مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي دراسة بحثية قام بها حول "احتياجات النساء الفلسطينيات" بحضور شخصيات نسوية وممثلين عن المراكز والمؤسسات النسوية، وذلك في مركز شؤون المرأة والأسرة في نابلس.

وتهدف الدراسة إلى معرفة احتياجات النساء الآنية والإستراتيجية من وجهة نظرهن، ولتحقيق الهدف من خلال ثلاثة أسئلة رئيسية، و ما هي الاحتياجات والاهتمامات والمصالح العملية للنساء، وكيف تتم تلبية هذه الاحتياجات على ارض الواقع، إذا كانت تلبى أصلا؟ كيف تتوقع النساء بأنه من الممكن تلبية هذه الاحتياجات والمصالح والاهتمامات؟.

والدراسة تمت بعد عقد 14 مجموعة نقاش، وعقد 99 مقابلة معمقة فردية، وناقضت الدراسة أهم التوصيات والنتائج التي خرجت بها الدراسة.
و أشارت حنان أبو غوش من دائرة الضغط والمناصرة في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، انه تم استخدام أدوات المقابلات المعمقة ومجموعات بؤرية أو نقاش في إعداد الدراسة، وقد شملت كافة جوانب اهتمامات المرأة من صحة وتعليم والحياة السياسية والاحتلال ومؤشرات ديمغرافية ومفهوم العسكرة والعولمة والثقافة والعائلة والدولة.

وتحدثت الدراسة عن نظرة النساء لذاتهن، وعلاقتهم بأسرهن والأنماط الاجتماعية، ورؤيتهن للعمل، وأخذت الدراسة شرائح مختلفة من متزوجات وغير متزوجات ومطلقات وأرامل وزوجات شهداء، وفي مختلف مناطق الضفة الغربية.