الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطالبة باعتماد رقمين لعدد السكان في محافظة اريحا والاغوار

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 19:27 )
اريحا- معا- أكد رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح على اهمية ان يكون لمحافظة اريحا رقميين احصائيين الاول حسب نتائج مركز الاحصاء الفلسطيني والاخر العدد الفعلي للسكان حيث تعتبر اريحا تجمعا لكل الفلسطينين ، جاء ذلك خلال لقاء نظمته البلدية بحضور علا عوض القائمة باعمال رئيس جهاز الاحصاء الفلسطيني ومدير عام التعداد عبد الله النجار الى جانب قائد الامن الوطني في المحافظة العميد خالد ابو كامل ونائب المحافظ ماجد الفتياني ومدراء المؤسسات في المدينة.

واوضح رئيس البلدية ان الاحتجاج على الرقم المعلن من قبل الاحصاء الفلسطيني مع الاقتناع بمهنيته هو مخالفته للواقع حيث تستقبل اريحا يوميا ما يقارب 100 الف زائر من مختلف القطاعات الرياضية والسياحية والدينية وبناءا على هذا الرقم تتكفل البلدية وكافة المؤسسات بتقديم الخدمات لهم الى جانب وجود عشرات المقرات الامنية الخاصة بتدريب اجهزة الامن للسلطة الفلسطينية وبالتالي تشملهم الخدمات المقدمة من مؤسسات المدينة.

واضاف المحامي صالح ان الرقم المعلن من قبل الاحصاء يخلق اشكالية بما يتعلق بخطط التنمية حيث ستعتمد هذه الارقام من قبل الجهات الرسمية والمانحة وبناءا عليها يتم اعتماد الموازنات ومن هنا تنبع الاشكالية في عدم ملائمة الموازنات مع عدد السكان الفعلي. الى جانب انعكاس ذلك على الواقع الوظيفي للمحافظة . وطالب مجلس الوزراء ووزارة التخطيط اعتماد الرقم العملي للسكان الى جانب رقم جهاز الاحصاء.

من جانبه قال نائب محافظ محافظة اريحا والاغوار ماجد الفتياني يجب ان تخدم قاعدة البيانات التي يوفرها جهاز الاحصاء المركزي عملية التنمية وان اي تخطيط مستقبلي يجب ان يعتمد على قاعدة المعلومات المتوفرة مع الاخذ بعين الاعتبار خصوصية المحافظة.

من جانبها قالت علا عوض القائمة باعمال رئيس جهاز الاحصاء الفلسطيني بما يخص محافظة اريحا يمكن ان يقوم جهاز الاحصاء بتوفير المؤشرات الخاصة بمدينة اريحا بما يتعلق بوضعها الاستثنائي وتقديمها للبلدية وللجهات المسؤولة في المحافظة ومن ثم يتم مخاطبة الوزارات والمؤسسات المانحة بناءا على هذه الؤشرات الجديدة.

بدوره استعرض عبد الله النجار مدير عام التعداد الية العمل التي اتبعها جهاز الاحصاء حيث اعتمد المعايير الدولية في عملية التعداد الى جانب توضيح بعض التعريفات مثل المعاق التي اثارت لبسا بما يتعلق بالاحصاءات النهائية .

هذا واشارت النتائج النهائية لجهاز الاحصاء المركز بما يتعلق بعدد السكان في محافظة اريحا والاغوار بلغ 42320 نسمة ، الامر الذي تحفظ عليه المسؤولون في المحافظة مطالبين باعتماد رقمين للمحافظة .