الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية رياحين تنفذ جلسات دعم نفسي لأمهات الشهداء

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 13:02 )
غزة- معا- التقت أمهات الشهداء في منطقة الكرامة إلى الشمال الغربي من مدينة غزة ليتحدثن عن أحزانهن للمختصات النفسيات العاملات في مشروع الدعم النفسي بجمعية رياحين والذي تشرف عليه وزارة شؤون المرأة .

المختصة سحر الزعلان بدأت بدورها مع أمهات الشهداء بنشاطات التعارف والذي حاولت من خلاله التحدث عن الذكريات الأليمة التي تركتها قوات الاحتلال في أذهانهن، كما تحدثت معهن عن أبنائهن وعلامات الحزن تعلو وجهوهن تارة والرضا والثبات تارة أخرى كما تبادلن الأسئلة والنشاطات الترفيهية المختلفة.

من جانبها تحدثت ميساء وادي مسؤولة قسم الشكاوى في وزارة شؤون المرأة للنساء عن المشروع وأهدافه ومشاريع دعم المرأة التي تنجزها الوزارة والقوانين المتعلقة بالمرأة التي أنجزتها الوزارة

لقاء الدعم النفسي والذي تضمن جلسات استرخاء تحدثت خلاله الأخصائية سلمى كرم من جمعية رياحين مع الأمهات عن كيفية التغلب على الأحزان بالصبر وضرورة التجديد في حياة المسلم والخروج عن الروتين، حيث بينت الأخصائية لهن كيفية الصبر والاحتساب وعدم النظر إلى الوراء وحدثتهن عن قصص الصبر لدى السلف لأخذ العظة والعبرة منها.

من جانبهن أثنت أمهات الشهداء على المشروع فذكرت والدة الشهيد خالد الترك أن المشروع يعتبر من أفضل المشاريع حيث أهتم بأمهات الشهداء والحرص على دعمهن نفسيا واجتماعيا مبينة أن غالبية مشاريع الدعم النفسي تستهدف دائما الأطفال ولا تنظر إلى باقي شرائح المجتمع التي تعتبر جمعيها استهدفت خلال الحرب الأخيرة .

كما عبرت والدة الشهيد أحمد زملط عن إعجابها بالمشروع لكن اعتبرت أن الوقت غير كافي متمنية تمديده وأن يضم بعض الرحلات الترفيهية وأن يتضمن دائما جلسات جماعية مع أمهات الشهداء حيث الحديث الجماعي والمشاركة في الهموم والتخفيف عن الجميع.

وكانت جمعية رياحين قد قامت بجولات حصرت فيها أعداد الشهداء في منطقة النصر والكرامة وقامت بزيارات ميدانية لأسر الشهداء ووزعت خلالها الهدايا على أطفالهم والذين بدا السرور على وجوههم وهم يستلمون هداياهم من الجمعية، وأجرت معهم جلسة تفريغ نفسي أولى تعرفت على شهدائهم وأبرز المشاكل النفسية والاجتماعية التي يعانون منها.