الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة العمل ضد الجوع تختتم اعمال مشروع المياه في جنوب الخليل ورفح

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 22:59 )
الخليل-معا- قامت مؤسسة العمل ضد الجوع وهي مؤسسة إنسانية عالمية - وبتمويل من دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية (ايكو) ، باختتام أعمال مشروع المياه، الذي أنجز في ستة شهور، والذي هدف الى توصيل المياه اللازمة لـ 38200 شخص في 32 تجمع وبلدية في جنوب الخليل (الضفة الغربية) وبلدية رفح (غزة).

وحضر حفل الاختتام الذي عقد في بلدية الظاهرية، العديد من المؤسسات الإنسانية، وممثلين من دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية (ايكو) ومكتب محافظ الخليل بالإضافة إلى المجتمعات المستهدفة. حيث وزعت مؤسسة ACF و ECHO خلال الستة شهور الماضية، 24270 م3 من مياه الشرب النقية للتجمعات الأكثر احتياجا في محافظة الخليل، بالإضافة لإنشاء خط مياه ناقل لتزويد شبكة مياه الظاهرية (جنوب محافظة الخليل) بالاضافة الى إعادة تأهيل جزء من شبكة مياه مدينة رفح (غزة) .

وهدفت الأنشطة إلى تأكيد الوصول الفعلي والاقتصادي لاحتياجات المياه الأساسية للسكان غير القادرين على التأقلم مع الظروف الاقتصادية السيئة في غزة وظروف الجفاف في الضفة الغربية. كما عقدت ACF دورات تدريبية حول إدارة المياه والمحافظة عليها، للبلديات والتجمعات و الأسر لتوفير تحسينات تنموية طويلة الأمد.

وقال محمد العمايرة ممثل ACF في الخليل: "نحن نؤمن أن هذا المشروع قد ساهم ايجابيا في حماية صحة السكان وسبل عيشهم في التجمعات الأكثر تأثرا بالجفاف المستمر حيث يعاني السكان من وضع اقتصادي سيء وقيود على الحركة والتنقل، ولكن للأسف لا يزال الناس في الضفة الغربية و قطاع غزة بحاجة الى الكثير".

من جانب اخر أكد أيمن ضراغمة، مسؤول المياه في المفوضية الأوروبية للشؤون الانسانية (أيكو)، ان المفوضية ستستمر بدعم التجمعات الأكثر احتياجا للسكان الفلسطينيين، وسبل عيشهم وذلك من خلال دائرة المساعدات الإنسانية التابعة لها، ولان حق الأشخاص في الحصول على كميات مياه نقية و كافية معروف عالميا، ولذلك سنستمر في دعم هذا النوع من البرامج والمشاريع .

يذكر ان دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية (ايكو) توفر مساعدات طارئة و إغاثات لضحايا الكوارث الطبيعية و الصراعات المسلحة في أكثر من ستين دولة خارج الاتحاد الاوروبي. ومنذ عام 2000، وفرت ايكو حوالي 500 مليون يورو كمساعدات للفلسطينيين المحتاجين في الأراضي المحتلة، حيث لم يكن ذلك فقط بتمويل وصول مياه ذات نوعية جيدة وانما ايضا من خلال برامج خلق فرص عمل طارئة، و مساعدات صحية أساسية و طارئة، و عون غذائي و أمن غذائي و عناية نفسية اجتماعية، بالاضافة الى خدمات الحماية.

مؤسسة العمل ضد الجوع ACF هي مؤسسة انسانية عالمية ملتزمة بالعمل للقضاء على الجوع، و موجودة في أكثر من 40 دولة حول العالم، و تعمل مؤسسة العمل ضد الجوع في الأراضي الفلسطينية منذ سنة 2002 من خلال مكاتبها العاملة في القدس و غزة و الخليل و نابلس وقلقيلية. حيث تعمل الـ ACF بطريقة مباشرة و مستقلة مع لمساعدة المحتاجين.