الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يستقبل د.جواد ناجي مستشار رئيس الوزراء

نشر بتاريخ: 19/03/2009 ( آخر تحديث: 20/03/2009 الساعة: 00:03 )
قلقيلية - معا - استقبل محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي في مكتبه معالي د. جواد ناجي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والاسلامية والسيد حكم ابو ياسين المستشار الفني في هيئة الصناديق العربية والاسلامية، وقد حضر الاجتماع رئيس الغرفة التجارية وليد السبع ومدراء التربية والتعليم والصحة والحكم المحلي ورؤساء المجالس البلدية والخدمات المشتركة في المحافظة وعدد من الجمعيات العاملة في المحافظة.

وقد رحب المحافظ بالسيد مستشار رئيس الوزراء والوفد المرافق معه واثنى على زيارته لمحافظة قلقيلية ودعمه واهتمامه بها، وتمنى ان يحقق اللقاء ما نصبو له في دعم اهلنا في محافظة قلقيلية، مؤكدا ان الدكتور جواد ناجي لن يألو جهداً في تقديم كل عون ممكن لمحافظة قلقيلية التي تعاني من الحصار والاغلاقات وبناء جدار الضم والتوسع العنصري الذي التهم الاف الدونمات الزراعية وحرم مئات المزارعين والعائلات من مصادر رزقهم، ووضع محافظ قلقيلية مستشار رئيس الوزراء في صورة الوضع في محافظة قلقيلية واحتياجات المحافظة. وثمن جهود الحكومة الحالية برئاسة د. سلام فياض وما قدمته من مشاريع دعم للمحافظة من بناء مستشفى الحكومي وتجهيزه للافتتاح وتوفير الدعم لربط آبار المياه بالكهرباء وإيلاء محافظة قلقيلية من الدعم والمشاريع الكثيره الذي كان لها الأثر الطيب في نفوس اهالي محافظة قلقيلية .

ودعا الى مزيد من الاهتمام في المحافظة وتمييزها ايجابيا لوضعها الخاص وطبيعة التحديات الكبيرة التي تواجهها امام المخططات الاسرائيلية التي قسمت المحافظة الى ثلاث كانتونات وما زالت تعمل على مصادرة الاراضي وخنق الناس بهدف اجبارهم على الهجرة، منوهاً الى خطورة تراجع عدد السكان في محافظة قلقيلية بناء على الاحصاء الاخير للتعداد العام للسكان نتيجة الاجراءات والممارسات الاسرائيلية بحق ابناء هذه المحافظة. داعياً الى تعزيز صمود وثبات القرى المتضررة من الجدار من خلال مشاريع داعمة لصمودهم وتثبتهم في ارضهم وافشال المخططات الاسرائيلية الرامية الى التضييق على المواطنين ودفعهم على الهجرة.

وعبر د. ناجي عن سعادته بزيارة محافظة قلقيلية وشكره وتقديره للمحافظ والحضور على حفاوة الاستقبال، ونقل تحيات دولة رئيس الوزراء د. سلام فياض للمحافظ وكافة المسؤولين واهالي محافظة قلقيلية متمنياً الرفعة والتنمية لمحافظة قلقيلية، واوضح انه مطلع ومقدر للظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة التي عانت من الاحتلال وتحملت منه جزء كبير من الهجمة الاستيطانية والتي اثرت على مجمل عملية التنمية، موضحاً انه من خلال الجهود الحالية او السابقة فقد تم تنفيذ مجموعة من المشاريع وخاصة في القطاع الزراعي من خلال تمويلنا لعدد من المؤسسات التي تعمل في هذا القطاع، بالاضافة الى القطاع الصحي الذي استفاد هو ايضا من هذا الدعم ونحن في صدد افتتاح المستشفى الحكومي في المدينة.

واوضح ان هيئة الصناديق العربية والاسلامية تركز على ثلاث قطاعات اساسية وهي قطاعات البنية التحتية التي تحتل الاولوية في سياسات الصناديق العربية والاسلامية والتي تلتقي مع اولوية الحكومة بتوفير الخدمات للمواطنين، وتم تنفيذ كم كبير من العطاءات وهذا يحسب لحكومة د. سلام فياض الذي اعطى اهتمام كبير لتنفيذ مشاريع تغطي كافة المناطق في فلسطين، وانه وفق احصاءات 2008 فقد نجحت الحكومة في تنفيذ اكثر من 350 مشروع صغير طالت البنية التحتية في كل المناطق الجغرافية وتكلفة كل مشروع يتراوح ما بين 100 الف الى مليون دولار وهذا كله من مصادر الحكومة فقط.

والقطاع الثاني هو قطاع التعليم والصحة الذي يستحوذ على نسبة عالية من مخصصات مشاريع الصناديق العربية والاسلامية والمانحين الآخرين.

اما القطاع الثالث فهو قطاع الصناعة والتجارة الذي يتم دعمه من خلال عمل مناطق صناعية وحرفية، منوهاً انه في حال توفر ارض في قلقيلية فسيتم ادراجه والعمل على توفير الدعم اللازم لكل البنية التحتية لهذا المشروع.

وشجع على تنشيط العملية الاستثمارية في المحافظة للحد من ظاهرة البطالة وتوفير فرص عمل.

ونوه الى انه تم تقديم مشروع مبنى جامعة القدس المفتوحة للصناديق العربية والاسلامية متمنياً توفير الدعم لاستكمال هذا المشروع الهام والعمل على انجازه لخدمة ابناء المحافظة.

وطالب رئيس الغرفة التجارية بدعم ورعاية محافظة قلقيلية لافشال المخططات الاسرائيلية بحق هذه المحافظة، وذلك من خلال دعم الوضع الاقتصادي وتطوير البنية التحتية، منوهاً الى تراجع الوضع الاقتصادي في المدينة لحوال 50% حيث تم اغلاق 400 محل تجاري بسبب الاغلاقات والحصار وجدار الضم والتوسع العنصري، وثمن دعم د. سلام فياض لبناء جامعة القدس المفتوحة بمبلغ مليون وخمسين الف دولار.

هذا واستمع د. ناجي لعدد من المداخلات والاستفسارات من الحضور وابدى استعداده لتقبل أي مشروع مقدم له يكون مستوفياً للمتطلبات اللازمة

وقد قام مستشار رئيس الوزراء ومحافظ قلقيلية والوفد المرافق بزيارة لجمعية الامل الخيرية للصم في مدينة قلقيلية ومشغل الهناء للخياطة لصاحبته فاطمة الجدع في حبلة جنوب المحافظة واطلع على اوضاعها وثمن ما وصلت اليها مثل هذه المشاريع الخاصة .