الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوطني يختتم المرحلة الثالثة من اعداده بمواجهة الشعب الاماراتي

نشر بتاريخ: 20/03/2009 ( آخر تحديث: 20/03/2009 الساعة: 11:09 )
دبي – معا - أشرف مطر - يختتم المنتخب الوطني الأول في الخامسة والنصف من مساء الجمعة بتوقيت دبي، الثالثة والنصف عصراً بتوقيت فلسطين، معسكره التدريبي الذي يأتي ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من إعداده للمشاركة في تصفيات بطولة كأس التحدي التي تستضيفها النيبال ابتداءً من السادس والعشرين من الشهر الجاري، وذلك باختبار قوي ومثير يجمعه مع فريق الشعب أحد أندية الدرجة الممتازة في دوري المحترفين الاماراتي بالشارقة.
وتعتبر هذه المباراة التجريبية السادسة التي يخوضها المنتخب الوطني في مسيرة اعداده لبطولة كأس التحدي، حيث خاض الفريق ثلاثة لقاءات في معسكر الأردن في المرحلة الثانية، أمام فرق الحسين اربد (3/2)، وأمام الجزيرة (3/1) وأمام البقعة (2/1) وجميعها من اندية الدرجة الممتازة، وفي معسكر دبي الحالي خاض الفريق مبارتين أمام منتخب شرطة أبو ظبي وانتهى بالتعادل السلبي، وأمام الرمس في رأس الخيمة وفاز الوطني بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، ومباراة اليوم هي الأخيرة بعد الاعتذار عن لقاء الوصل بناءً على قرار المدير الفني، خشيةً من تعرض اللاعبين للاجهاد على اعتبار ان البرنامج المُعد من قبل الاتحادين الاماراتي والفلسطيني قبل الوصول إلى دبي كان يتضمن خوض أربعة لقاءات ودية في غضون ثمانية أيام، أي يواقع لقاء كل 48 ساعة، لكن المدير الفني وافق على ثلاثة منهم.

اختبار جدي وحقيقي
وتعتبر مباراة اليوم أمام الشعب، اختبار حقيقي وجدي للفريق قبل التوجه غداً إلى النيبال عبر الدوحة، خاصة أننا سنواجه فريق يضم في صفوفه نخبة من اللاعبين الممزين، اضافة إلى مجموعة من المحترفين الأجانب.
ومما لا شك فيه، أن المدير الفني الكابتن عزت حمزة، سيحاول الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مباراة اليوم للوقوف على التشكيلة النهائية التي ستخوض المباراة الافتتاحية للتصفيات أمام صاحب الأرض والجمهور المنتخب النيبالي يوم 26 الجاري.
ومن الواضح أن اللقاءين السابقين، أمام شرطة أبو ظبي والرمس كشفا إلى حد بعيد عن نوايا المدير الفني المتعلقة بتثبيت اللاعبين، حيث تم تثبيت خط الدفاع تقريباً بوجود ثلاثة لاعبين من أربعة ، بينما يتم المفاضلة على اللاعب الرابع في هذا الخط، وفي الوسط أيضاً تم تثبيت لاعبي الارتكاز بوجود الثنائي معالي كوارع وماجد أبو سيدو، وأيضاً تثبيت الوسط اليمين، واليسار، وفي الهجوم سيكون التنافس ثلاثى لحجز مقعدين بين أحمد كشكش وسعيد السباخي ، وفهد العتال بعد التحاقه بصفوف الوطني.
ويضم فريق الشعب الذي يحتل المركز الحادي عشر في دوري المحترفين الإماراتي العديد من النجوم المميزة أمثال الإفريقي غودين اترم ثاني هدافي الدوري الإماراتي برصيد 11 هدفاً، والمغربي مروان زمامة لاعب الوسط وعادل عبد الله، والعديد من النجوم الاماراتية، وأعتقد أن مثل هؤلاء اللاعبين سيضعون الوطني في اختبار جدي، سيكون مفيد قبل السفر، لأنه لا مجال بعد المباراة للتجريب أو اعادة الحسابات.

التركيز على اللعب السريع

واصل الجهاز الفني للمنتخب الوطني، في تدريباته الصباحية والمسائية اليومية التركيز في تدريباته التكتيكية، التي خضع لها اللاعبون على مدار الأيام الأخيرة، على التركيز على اللعب السريع ومن لمسة واحدة وعدم الاحتفاظ بالكرة ، ووضح مدى استجابة اللاعبين لتعليمات الجهاز الفني من خلال المباراة السابقة أمام الرمس، والتي سجل فيها الوطني أهدافه الأربعة بأكثر من طريقة وأكثر من أسلوب وبعدد قليل من التمريرات المؤثرة.
لكن الأمر المهم والذي كشفته المباراة الماضية وعانى منه الفريق في المباريات السابقة قبل أن يضع الجهاز الفني يده على الخلطة السحرية، تمثل في التحسن الواضح والكبير في خط الوسط، الذي كان عنصراً فاعلاً ومؤثراً في الشقين الدفاعي والهجومي بوجود الرباعي كوارع وأبو سيدو في ارتكاز الوسط الدفاعي وإسماعيل العمور في الوسط المهاجم وخضر يوسف الذي كان يتحرك ايجابياً.
وأثمر هذا التحرك الايجابي عن تمكن اللاعبين العمور ويوسف من تسجيل هدفين من خلال الزيادة الهجومية الايجابية، كما ساهم أيضاً كوارع في صنع الهدف الثالث بالتقدم السليم والتمرير العرضي المتقن.
قد يقول البعض ان تجربة الرمس لا يمكن اعتبارها المؤشر النهائي على أداء الوطني، وأنا أتفق معه في هذا الأمر، لكن ما هو ثابت أن أداء الوطني في تطور واضح وفي صعود مستمر، وأن منسوب اللياقة البدنية والفنية للاعبين هو في أفضل حالاته، والدليل على ذلك ان الوطني في جميع اللقاءات التي خاضها في معسكري الأردن والامارات كان يُنهي المباريات كما يبدأها بكل قوة وحماس.
لكن مباراة اليوم أمام الشعب ستبرهن إلى حد كبير مدى الانسجام والتواصل في خطوط الفريق، ومدى قدرة الفريق على مجاراة فريق يضم في صفوفه نخبة من اللاعبين المميزين المحليين والمحترفين، سواء من خلال الاستلام والتسلم أو من خلال الضغط المباشر على الخصم، أو من خلال خلق فرص حقيقية، كما حدث في كل اللقاءات السابقة التي سجل خلالها الفريق الوطني معدلاً جيداً من الأهداف في شباك المنافسين، والتي نأمل ان تتواصل دون توقف في اختبار اليوم.

عتال يلتحق بالبعثة في مطار الدوحة

تقرر بشكل أن يلتحق نجم هجوم الوطني فهد العتال المحترف في صفوف الجزيرة الأردني مع البعثة في مطار الدوحة ظهر السبت قادماً من العاصمة الأردنية عمان، بعدما وافق ناديه بشكل نهائي على انضمامه إلى صفوف الفريق بعد الاتصالات المكثفة التي أجراها اتحاد الكرة على مدار الأيام الأخيرة لضمان لحاقه بصفوف الوطني.
ويُقدم عتال أفضل مواسمه الاحترافية مع الجزيرة هذا الموسم، حيث يحتل قائمة هدافي الفريق والمركز الرابع على مستوى هدافي الدوري الأردني الممتاز برصيد 8 أهداف خلف كل من عبد الهادي المحارمة من الفيصلي 11 هدف، ومحمد عبد الحليم البقعة 10 أهداف، وأحمد عبد الحليم الوحدات 9 أهداف.
وتمكن عتال من قيادة الفريق إلى تحقيق الفوز في آخر لقاءين على البقعة (3/2) وسجل الهدف الثاني، وعلى الحسين اربد في المباراة المؤجلة قبل يومين وسجل هدفين، وفريقه يحتل حالياً المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 28 نقطة وهو المركز الذي يؤهله للعب في البطولات الآسيوية الموسم القادم.