الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في قلقيلية بعنوان "القدس التاريخ والحضارة"

نشر بتاريخ: 23/03/2009 ( آخر تحديث: 23/03/2009 الساعة: 01:24 )
قلقيلية - معا- نظمت جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية، ندوة ثقافية بعنوان (القدس ...التاريخ والحضارة) ، في مدرسة بنات الشارقة الأساسية في قلقيلية ، وذلك ضمن باكورة فعاليات جمعية منتدى المثقفين احتفاءً باحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ، وبحضور حشد من معلمات وطالبات المدرسة .

وافتتح الندوة خالد جبر رئيس الهيئة الإدارية للجمعية، موضحا أهمية الحدث الوطني والعربي الكبير وهو احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 ، شاكرا مديرة مدرسة بنات الشارقة الأساسية والأسرة التربوية فيها على استضافة الندوة .

وحاضر في الندوة د. زاهر حنني أستاذ اللغة العربية والأدب العربي في جامعة القدس المفتوحة، مستعرضا التاريخ الكبير لمدينة القدس ، موضحا تعاقب الحضارات عليها ، ومكانتها التاريخية والدينية الكبيرة ، كما استعرض المخاطر التي تتعرض لها مدينة القدس من خلال سياسات الاحتلال الرامية إلى تهويدها واقتلاع أهلها منها ، داعيا طالبات المدرسة إلى مزيد من الاهتمام بالنشاطات والفعاليات التربوية احتفاء باحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 .

بدوره أضاف مؤيد عفانة عضو الهيئة الإدارية لجمعية منتدى المثقفين، أن الجمعية وضعت برنامجا حافلا للاحتفاء باحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ، حيث سيتم تنفيذ سلسلة ندوات ثقافية في المدارس بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ، إضافة إلى تنفيذ سلسلة فعاليات أخرى تتضمن عقد مؤتمر حول القدس بمشاركة متخصصين وباحثين ، إضافة إلى التعاون مع مديرية التربية والتعليم في تنظيم مسابقات ثقافية تستهدف طلبة المدارس لتعزيز المخزون الثقافي والقيمي لديهم ، وكذلك إصدار كتيب لقصص الأطفال من إبداع الأطفال الفلسطينيين حول القدس .