الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الارصاد الجوية الفلسطينية توزع النشرة المناخية باليوم العالمي للارصاد

نشر بتاريخ: 23/03/2009 ( آخر تحديث: 23/03/2009 الساعة: 10:34 )
بيت لحم- معا- وزعت الارصاد الجوية الفلسطينية النشرة المناخية لفلسطين على كافة الوزارات المعنية والمؤسسات البحثية ذات العلاقة كسلطة المياه، البيئة، الزراعة، الطاقة، التخطيط ومجموعة الهيدرولوجيين ....الخ، وانه سيتم قريباً اصدار النشرة المطرية للموسم الحالي 2008/2009، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للارصاد الجوية.

وبين م. يوسف أبو أسعد مدير عام الارصاد الجوية الفلسطينية بان رسالة الارصاد تتمثل الاستغلال الامثل للظروف المناخية لخدمة أغراض الحياة المختلفة بصورة مباشرة أو غير مباشرة والمساهمة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني في مجالاته المتعددة "الزراعة، المياه، الطاقة، الملاحة الجوية والبحرية، البحث العلمي، الصحة العامة"، والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات من خلال تقديم النصح والإرشاد والمعلومات المناخية الدقيقة.

واشار بان الارصاد الجوية الفلسطينية بدأت بداية صعبة بعدد محدود من محطات الرصد الجوي وبدأت ادارتها بالعمل على تطويرها واستحداث محطات رصد جوي في اماكن مختلفة من الوطن حتى نتمكن من تغطية احيتياجات الوزارات ومؤسسات البحث العلمي بالبيانات المناخية المطلوبة، مبينا بان التقدم الذي حدث للأرصاد الجوية الفلسطينية منذ عودة السلطة الوطنية الفلسطينية يعتبر بداية طريق التقدم حيث تعمل الارصاد الجوية على تطوير وزيادة كفاءة العاملين فيها وتزويدهم بما يستجد من معلومات حول طبيعة عملهم وكيفية استخدام الأجهزة الحديثة المتطورة من خلال دورات متخصصة حيث تم تدرب حوالي 95 % من الموظفين على اعمال الارصاد الجوية في كل من الدول الشقيقة والصديقة مثل مصر، الاردن ،المغرب، تركيا، الصين، ايطاليا، والسويد.

واوضح ابو اسعد انه لم يتم التمكن من ابتعاث العديد من الموظفي في قطاع غزة، للمشاركة في الدورات الخارجية وذلك بسبب اغلاق المعابر، وفي مجال التدريب ايضاً قدمت دائرة الارصاد بمقترح مشروع تدريببي لمدة ثلاث سنوات في الاردن الى الوكالة اليابانية للتنمية الدولية وهناك موافقات مبدئية على الطلب.

وتحدث مدير عام الارصاد الجوية بالنسبة الى تطوير وتحديث اجهزة الارصاد الجوية وقال بان الارصاد الجوية قدمت العديد من مقترحات المشاريع الى الدول المانحة لتحديث اجهزتها حيث تمكنا من تركيب خمس محطات رصد جوي حديثة في كل من مدينة بيت لحم، مدينة طولكرم، مدينة اريحا، وبلدة دوما، وبلدة كردلة في الاغوار حيث تم الحصول عليها من قبل الوكالة اليابانية للتنمية الدولية(JICA)، وسيتم قريباً استلام قطع غيار للمحطات من الوكالة التركية للتنمية الدولية (TIKA).

الى جانب ذلك تمكنت الارصاد الجوية من تركيب 50 محطة مطرية في كافة المحافظات الشمالية من الوطن، ان هذه الاجهزة التي تم ذكرها ستقوم بتوفير البيانات الدقيقة الى كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية.

وبين ابو اسعد بان مكانة الأرصاد الجوية خارجيا وقال بانها أصبحت بعد إقامة السلطة الوطنية الفلسطينية عضواً مراقباً في منظمة الأرصاد الجوية العالمية بالإضافة الى كونها عضوا دائما في اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية التابعة لجامعة الدول العربية، وتمكنت الارصاد الجوية الفلسطينية من اثبات وجودها وقدرتها على اعطاء التنبؤات الجوية الدقيقة، مما ادى الى شهادة الدول المجاورة لنا عن الحديث في وسائل اعلامها عن القدرات والمهارات العالية التي تتمتع بها الارصاد الجوية الفلسطينية.

واوضح إن قطاع الأرصاد الجوية الفلسطينية يعتبر من القطاعات الهامة جداً حيث يلقى كل الاهتمام والرعاية من الدكتور مشهور ابو دقة وزير النقل والمواصلات ومن رئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض، ان هذا الاهتمام سيساهم في تطوير هذا القطاع وتطوير العاملين فيه لما ينعكس ايجابا على دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني وتلبية الحاجات الوطنية في جميع المجالات كالطاقة والغذاء والموارد الطبيعية والزراعة والبيئة والحركة السياحية وغيرها.

وفي يوم 23 اذار من كل عام، تحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وأعضاؤها البالغ عددهم 187 عضواً، وأوساط الأرصاد الجوية في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للأرصاد الجوية. وهذا اليوم هو تاريخ بدء نفاذ اتفاقية إنشاء المنظمة في عام 1950، التي أصبحت بعد ذلك في عام 1951 وكالة متخصصة في إطار منظومة الأمم المتحدة. والارصاد الجوية الفلسطينية عضو مراقب في هذه المنظمة.