الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة الصحافة التلفزيونية والمراسل التلفزيوني في رام الله

نشر بتاريخ: 23/03/2009 ( آخر تحديث: 23/03/2009 الساعة: 14:35 )
سلفيت- معا- افتتحت الهيئة الفلسطينية للاجئين ومركزها التدريبي " مركز سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتدريب والتطوير، وبالتعاون والتنسيق مع مركز الجزيرة الاعلامي للتدريب والتطوير بالدوحة اليوم دورة تدريبية بعنوان "الصحافة التلفزيونية والمراسل التلفزيوني" وذلك في مقر تلفزيون القدس التربوي التابع لجامعة القدس بمدينة رام الله.

وتستهدفت الدورة التي تستمر لمدة شهر كامل وبواقع مائة وعشرين ساعة تدريبية العاملين في مجال الصحافة التلفزيونية في الضفة الغربية، وتهدف الي فهم المبادئ والأخلاق التي يقوم عليها العمل الصحفي وفهم طبيعة عمل الصحفي ودوره ومؤهلاته وأدواته ومسؤولياته والتعرف على الفرق بين الصحافة التلفزيونية وغيرها والتعرف على أسس ومبادئ الكتابة الصحفية عامة والكتابة للتلفزيون بوجه خاص والتدرب على كيفية إعداد وإنتاج التقارير الإخبارية بالاضافة الي التعرف على بيئة عمل الصحافة التلفزيونية والعمل مع الفريق والعديد من المواضيع الثرية في جانبها النظري والعملي.

وقد حضر الافتتاح مدرب الدورة أ. وليد العمري مدير مكتب قناة الجزيرة بفلسطين، ود.وليد الصالحي ممثل الهيئة الفلسطينية للاجئين بالضفة الغربية، وأ.لوسي نسيبه مديرة معهد الاعلام العصري ود.عبد الكريم سرحان رئيس دائرة الاعلام والتلفزة في جامعة القدس و15 متدربا ومتدربه من الاعلاميين الفلسطينيين.

وتعتبر هذه الدورة من الدورات المميزة من حيث القيمة العلمية والإمكانيات التدريبية والادوات المسخره لها، وهي من باكورة برامج مركز الشيخ حمد للدورات التدريبية هذا العام 2009، كما أنها تعتبر أولي الدورات التي ينفذها مركز الشيخ حمد بالضفة الغربية وفق استراتيجيته التدريبية والتي يستهدف من خلالها كل المناطق الفلسطينية دون استثناء.

وقد رحب د. وليد الصالحي ممثل الهيئة في بداية الافتتاح بالمشاركين والحضور مؤكداً على ضرورة الاستفادة من خبرات وتجارب أ. وليد العمري ، وقدم الصالحي شكره الي مدير عام الهيئة الفاسطينية للاجئين أ.عادل الغول ومديرة معهد الاعلام العصري أ. لوسي نسيبه ود.عبد الكريم سرحان رئيس دائرة الاعلام والتلفزة في جامعة القدس على جهودهم التي سخروها من أجل تنظيم الدورة وإخراجها بالشكل المطلوب متمنياً للمتدربين والمتدربات النجاح والتوفيق في هذه الدورة.

وفي هذا السياق وتعقيباً علي هذه المناسبة، فقد ذكر رئيس مجلس الهيئة الفلسطينية للاجئين د. مازن العجلة أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المتواصلة التي تم تنفيذ العديد منها خلال الأعوام الماضية، وسيتم عقد المزيد منها خلال هذا العام 2009 في مركز الشيخ حمد للتدريب بغزة وفي الضفة الغربية وذلك ضمن اتفاقية المنح التدريبية الموقعة بين المركز وشبكة الجزيرة الإعلامية ممثلة بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.

وأضاف أن جهود الهيئة ومركزها التدريبي بغزة سيتواصلان من أجل تنفيذ العديد من الدورات المتطورة والمتقدمة في كل أرجاء الوطن دون استثناء، حرصا علي تعميم الفائدة والاستثمار في الاعلاميين الفلسطينيين والذي وصفهم بحملة شعلة الحرية والفكر البناء، ووجه د. العجلة الشكر الي القائمين علي مركز الجزيرة الاعلامي بالدوحة لدعمهم المستمر لقطاع الاعلام الفلسطيني ، وخص بالذكر مدير المركز د. عبد العزيز الحر ورئيس قسم التطوير والنشر د. عمار الشيخ.

من جانبه تحدث منسق وحدة الاعلام في مركز الشيخ حمد أ. محمد ثابت عن الاهمية القصوي لتنفيذ تلك البرامج التدريبية الخاصة بقطاع الاعلام في الاراضي الفلسطينية، خاصة وأن هذا القطاع يفتقر الي الاستثمار في طاقاته وخبراته وتنقصة الامكانات المادية والتدريبية التي تمكنه من النهوض بقوة للتصدي الي الاعلام الاسرائيلي الذي يقلب الحقائق ويشوه الصور.

وذكر أ.ثابت أن تلك البرامج المنفذه في قطاع غزة والضفة الغربية ومستقبلا في القدس والمناطق الفلسطينية عام 1948 من شأنها توحيد الجهود ورص الصفوف من أجل التصدي لمحاولات الاحتلال المتكررة لفصل أجزاء الوطن الواحد. كما وجه شكره الى القائمين على مركز الجزيرة الاعلامي لدعمهم المتواصل لتلك البرامج، ومعهد الاعلام العصري وتلفزيون القدس التربوي التابع لجامعة القدس برام الله على استضافتهم للدورة وجهودهم في هذا المضمار.