الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول المكافحة المتكاملة لأفات الزيتون جنوب نابلس

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 12:32 )
نابلس- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة نابلس بالتعاون مع بلدية قبلان وجمعية قبلان الزراعية ورشة عمل حول المكافحة المتكاملة لأفات الزيتون في مقر بلدية قبلان جنوب نابلس.

وقد تحدث المهندس الزراعي عماد عيد عن أهم الآفات التي تصيب شجرة الزيتون، مبينا دورة حياة كل آفة وأهمية تحديد المدى المناسب للقيام بالمكافحة حيث ان هناك العديد من طرق المراقبة التي من خلالها يمكن تحديد موعد ظهور الآفات وبالتالي القيام بالمكافحة عند وصول الحشرات الى الحد الحرج للبدء بالمكافحة،ومن هذه الطرق المصائد اللونية الصفراء والفرمونيه والضوئية وغيرها .

وأوضح الطرق الزراعية والفيزيائية والحيوية في المكافحة،مشيراً إلى اهمية الحراثة في مكافحة ذبابة الزيتون وكذلك التقليم في مكافحة مرض عين الطاووس، مؤكدا على ضرورة عدم استخدام المكافحة الكيماوية الا عند الضرورة القصوى مع مراعاة اختيار المبيد الاكثر امنا على الانسان والاقل ضرارا على البيئة والالتزام التام بفترة الامان والتركيز الموصى به من قبل المرشدين الزراعيين.

كما وتم عرض صور تبين تطفل بعض الاعداء الطبيعين على يرقات ذبابة الزيتون وأهمية اختيار اصناف الزيتون في مكافحة بعض الافات وخاصه ذبابة الزيتون وحفار الساق حيث تزداد الاصابة في حالة زراعة بعض الاصناف مثل النبالي المحسن التي تحتوي على كمية أكبر من اللحمية.