الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الرباعية: لا مكان لجماعات العنف في الحكومة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 29/12/2005 ( آخر تحديث: 29/12/2005 الساعة: 11:18 )
معا - قالت المجموعة الرباعية التي ترعى عملية السلام في الشرق الاوسط، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة، ان الحكومة الفلسطينية المقبلة "يجب الا تضم مجموعات تستخدم العنف لتحقيق اهدافها".

وقال بيان صادر عن المجموعة الرباعية "ان الحكومة الفلسطينية القادمة يجب الا تضم اعضاء لا يلتزمون بحق اسرائيل في العيش بسلام وامن، ويمارسون العنف والارهاب", وذلك في اشارة الى حركة حماس التي تنوي المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة.

وطالبت المجموعة الرباعية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "بالعمل على وقف الهجمات على اسرائيل من قبل الجماعات المسلحة المعارضة لعملية السلام".

من ناحية أخرى, وصفت المجموعة الانتخابات البرلمانية القادمة بأنها "خطوة ايجابية على طريق تحقيق الديمقراطية للفلسطينيين، وتحقيق هدف اقامة دولتين اسرائيلية وفلسطينية كحل للصراع الاسرائيلي- الفلسطيني".

وطالبت السلطة الفلسطينية بضمان ان تكون العملية الانتخابية "حرة وعادلة ومفتوحة".

وقالت الرباعية ايضا إن على اسرائيل السماح لفلسطينيي القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات.

وطالبت كل من اسرائيل والسلطة الفلسطينية بالعمل على وضع آلية تسمح للفلسطينيين المقيمين في القدس بما وصفته "بممارسة حقهم الديمقراطي المشروع", في حين قالت مصادر اسرائيلية أن اسرائيل تبحث عن " حل" يسمح بمشاركة المقدسيين في الانتخابات التشريعية, بعد معارضة متواصلة.