الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تطلق نداء استغاثة لزيادة الخدمات المقدمة للمعاقين

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 15:13 )
غزة- معا- وجهت الإغاثة الطبية الفلسطينية نداء استغاثة إلى المؤسسات الرسمية والأهلية من أجل التدخل لإنقاذ ومساعدة المعاقين في محافظات الوطن، لاسيما في غزة بعد الحرب.

وأقرت الإغاثة الطبية خطة عملها للعام 2009 التي تؤكد على ضرورة زيادة الخدمات المقدمة للمعاقين والدفاع عن حقوقهم، وتلبية احتياجاتهم. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الإغاثة الطبية لخاص بمشرفي التأهيل في محافظات الوطن عبر الفيديو كونفرس أمس.

وترأس الاجتماع الذي ضم نحو ثمانية مشرفي تأهيل، الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرامج التأهيل في محافظات الوطن في الإغاثة الطبية في محافظات الوطن.

وفي بداية الاجتماع ناقش المجتمعون انجازات العام 2008 التي حققها برنامج التأهيل في مختلف المجالات، رغم العراقيل التي واجهت عمله. وقال جرار في سياق الاجتماع أن هناك زيادة في الخدمات المقدمة للمعاقين على مستوي الوطن، مشيراً إلى أن البرنامج نفذ الآلاف من الزيارات المنزلية للمعاقين، والتي قدرت بنحو 24804 زيارة منزلية، قُدمت خلالها مختلف الخدمات الخاصة بالمعاقين وذويهم.

وأضاف: أن نحو 18 ألف معاق ومعاقة صنفت أعاقتهم وفق تقديرات منظمة الصحة العالمية، مسجلين لدى برنامج التأهيل، موضحاً أن عدد الأشخاص المعاقين في محافظات الوطن يقدر بنحو 120ألف معاق ومعاقة بحسب إحصائيات أعدتها مؤسسات التأهيل المجتمعي ودائرة الإحصاء المركزي ووزارة الشؤون الاجتماعية وغيرها.

وأشار الدكتور جرار إلى العلاقات التكاملية بين الإغاثة الطبية ومؤسسات المجتمع المدني لتحديد نوع العجز والتقييم لاحتياجات المعاقين، موضحاً أن البرنامج حول نحو 2141 شخص على من أجل تحديد العجز والمشاكل التي يعاني منها الأشخاص المعاقون.

بدوره أكد جمال الرزي مدير برنامج التأهيل في غزة على ضرورة دعم ومساندة الأشخاص المعاقين والارتقاء بالكادر الذي يعمل معهم وتحقيق المبادئ الأساسية للمفاهيم الايجابية للتعامل مع المعاقين مشددا على أهمية عقد هذه اللقاءات بين محافظات الوطن.

من جهته قال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل في محافظة شمال غزة أن البرنامج يعمل وفق رؤية واضحة بالمشاركة مع تجمع مؤسسات التأهيل في المحافظة الشمالية، ودعم ومساندة من الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين، لافتاً إلى بروز عمل البرنامج عبر وسائل الإعلام، بما يهدف إلى تغيير المفاهيم السلبية اتجاه مفهوم الإعاقة والتعامل معها بايجابية.

وبين عابد أن برنامج التأهيل نفذ نحو 2889 نشاط وقائي ومجتمعي بهدف نشر التوعية والإرشاد من مخاطر الإعاقة وسبل تجنبها، موضحاً أن نحو 48141 مواطن استفادوا من هذه الأنشطة، التي نفذها نحو 1981 متطوع ومتطوعة من أصدقاء الإغاثة الطبية.

وقالت منتهي عودة مشرفة برنامج التأهيل في نابلس أن البرنامج استطاع أن يشارك العديد من البلديات في دعم ومساندة الأشخاص المعاقين، مثمنة الجهود التي تبذلها مؤسسات المجتمع المحلي بما يخدم فئات الأشخاص المعاقين.

كما أشارت فاطمة دراغمة منسقة برنامج جنين إلى فعالية عمل البرنامج التي برزت في توفير نحو 1233 أداة مساعدة للأشخاص للمعاقين، مؤكدة أن البرنامج عمل علي تغيير المفاهيم السلبية اتجاه المعاقين من خلال التغطيات الإعلامية، واللقاءات المفتوحة مع الجمهور.

من جانبه أشار إسماعيل قطيط منسق برنامج التأهيل في محافظات الجنوب إلى أن فعاليات البرنامج غطت مساحات جغرافية يقطنها نحو780 ألف نسمة، في نحو 115 منطقة سكنية، بنسبة نحو 22,5% من مجموع سكان محافظات الوطن، مضيفا أن البرنامج يعمل على تحقيق دمج المعاقين مع المجتمع المحلي، عبر عمل موائمة بيئية للمعاقين داخل منازلهم، حيث أنجز البرنامج نحو 62 تكييف بيئي في المنازل والمدارس ورياض الأطفال، خلال العام الماضي.

ومن جهتها قالت عبلة دعيبس منسقة برنامج التأهيل في رام الله انه تم عقد العديد من الدورات التدريبية للعاملين في البرنامج، من اجل تطوير قدراتهم والارتقاء بنوعية المعلومات التي يقدمها العاملون، مثمنة تعاون المؤسسات التاهيلية والمجتمعية من أجل تنفيذ برامج التأهيل في العديد من محافظات الوطن.