الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المقالة: تخصيص 2مليون دولار مساعدات اسعافية عاجلة

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 15:23 )
غزة - معا - اقرت الحكومة المقالة في قطاع غزة توزيع 2 مليون دولار كمساعدات اسعافية عاجلة لفئات مختلفة من المتضررين جراء العدوان الاخير على غزة وستوزع هذه المبالغ عبر الوزارات ذات العلاقة.

وأقرت الحكومة المقالة في ختام جلستها الاسبوعية اليوم الثلاثاء، الالية التي وضعتها وزارة النقل والمواصلات لتوزيع المركبات التي تبرع بها المتضامنون مع غزة في قافلة "شريان الحياة" والتي تتضمن تلبية احتياجات البلديات وخاصة التي تم تدميرها في الحرب مثل بني سهيلا والمغرافة ورفح، وكذلك تخصيص اسعاف مجهز وعيادة متنقلة لسجن غزة المركزي وذات الشيء للاصلاحية وكذلك للمعبر، كما تم تخصيص 5 مركبات لنقل الموتى واخرى للطب الشرعي ولوزارة الزراعة لنقل الاشتال للمزارعين، كما تم تخصيص مركبات على جهات غير حكومية مثل مستشفى العودة ومجمع الصحابة الطبي ومستشفى الوفاء وغيرها.

وأقرت المقالة كذلك الالية المقترحة من وزارة الاشغال في الحكومة المقالة، للتعامل مع الوحدات السكنية التي دمرها الاحتلال خلال الحرب الاخيرة على غزة سواء التي دمرت بشكل كلي أو جزئي وستباشر الوزارة في المراحل الاولى من الخطة.

وفي موضوع الحوار الوطني، اكدت الحكومة المقالة على موقفها الداعم للحوار معتبرة أن طريق نجاح الحوار هو الحفاظ على الثوابت وجمع الصفوف حول خيار وبرنامج المقاومة وليس للاملاءات الدولية المجحفة بالحق الفلسطيني والتي تمس بالثوابت.

كما بحثت في اجتماعها الاوضاع الحالية في مدينة القدس والاخطار التي تواجهها المدينة المقدسة من محاولات للتهويد وهدم للمنازل ومصادرة للاراضي وتهجير السكان، كما بحثت الاوضاع المتفجرة في داخل الارض المحتلة عام 1948 .

وشددت الحكومة على اعتبار القدس "خط أحمر"، مدينة الاجراءات الاسرائيلية المتواصلة من أجل هدم المسجد الاقصى المبارك، ومعتبرة ان استمرار الاحتلال في هدم منازل المواطنين وتفريغ المدينة من اهلها جريمة تتطلب موقفا عربيا ودوليا واضحا باتجاه هذه الممارسات العنصرية.

واشادت بجهود القائمين على مشروع القدس عاصمة الثقافة العربية التي تنفذه اللجنة الوطنية العليا في قطاع غزة باشراف وزارة الثقافة بالحكومة المقالة منذ ثلاثة اسابيع، مؤكدة ان استمرار الفعاليات بنجاح دليل على الحضور القوي لقضية القدس في وجدان شعبنا وحسن التنظيم والاداء للجنة، مشددة على حق شعبنا في كل اماكن تواجده بما فيها الضفة والقدس والارض المحتلة عام 1948 من احياء القدس بكافة الوسائل.

واستنكرت الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال بحق أهلنا وشعبنا في الارض المحتلة عام 1948 محذرة من تكرار تجربة الترانسفير فالمؤشرات تجاه ذلك واضحة مثل ما حدث اليوم في ام الفحم واستمرار التضييق بشكل يوضح التفرقة العنصرية لحكومة الاحتلال تجاه أصحاب الارض الاصليين لصالح المحتلين .

وحذرت من تردي الاوضاع الانسانية في قطاع غزة جراء الحصار وزيادة عدد شهداء الحصار مما يتطلب من الدول العربية والاسلامية ايجاد الاليات للتطبيق الفوري لقرارات القمم العربية بانهاء وكسر الحصار.