الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل حول استخدام المبيدات لأغراض الزراعة والصحة العامة

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 16:34 )
رام الله - معا - نظم معهد الدراسات البيئية والمائية بالتعاون مع وزارة الصحة ورشتي عمل في مدينتي أريحا وجنين ضمن مشروع بحث حول "استخدام المبيدات لأغراض الزراعة والصحة العامة".

وأوصت الورشتان بضرورة تنظيم حملة توعية شاملة لإنجاح المراقبة والحد من الاستخدام المفرط للمبيدات الزراعية، وتدريب مرشدين زراعيين ومفتشي صحة أكفاء، وتعميم نموذج المزارع الحقلية كما هو الحال في جنين وطولكرم وقلقيلية على المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى دعم المختبرات ومراكز البحوث بالأجهزة وتأهيلها بطاقم للقيام بتحاليل المبيدات والمتبقيات منها، كما أوصت الورشتان بالعمل على توعية المواطنين حول ذبابة أريحا ومراجعة الطبيب المختص فورا للمعاينة، وإتباع وسائل بديلة لمكافحة الآفات الزراعية وإتباع دليل المبيدات ووسائل السلامة العامة لدى عملية الرش.
وعرض مدربو وزارة الصحة ووزارة الزراعة مواضيع علمية حول تسجيل المبيدات الزراعية، والإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات، والمبيدات الحشرية ومرض الليشمانيا في فلسطين.

يذكر أنه شارك في الورشة ممثلون عن وزارتي الصحة والزراعة بالإضافة إلى عدد من ممثلي البلديات والأنوروا وموزعي المبيدات في محافظتي أريحا وجنين.