الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معرض استكشاف القانون الدولي في مدرسة جيت الثانوية شرق قلقيلية

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 21:19 )
قلقيلية - معا - جرى اليوم الثلاثاء عمل معرض صور وبوسترات ورسومات لطلاب مدرسة جيت الثانوية، ضمن أنشطة وفعاليات مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية.

وعرض خلال المعرض أفلام محوسبة تناولت العديد من الانتهاكات والقوانين التي تتعارض معها ،وشملت صورا للحواجز والجدار والقدس المعذبة ولوائح القانون الدولي كما نصت عليها اتفاقية جنيف الرابعة .

وشارك في حفل المعرض مدراء ومديرات ومعلمون ومعلمات من 16 مدرسة تطبق فيها فعاليات استكشاف القانون الدولي الإنساني منذ ستة أعوام وعدد من مشرفي التربية والتعليم.و رئيس مجلس قروي جيت ناصر السدة.

وأدار الحفل المعلم عبدالحليم الخولي ، واستهل مدير المدرسة جمال مصطفى حديثه عن أهمية الفكرة وتطبيقها في المدارس، مبينا أن معرفة مواد القانون واستكشافه يعد سلاحا إضافيا يمكن استخدامه منوها لأحداث غزة وما يجري فيها من انتهاكات، مشيدا بالدور الفاعل للمعلمة نائلة عطية جبر التي أشرفت على المعرض حتى خرج بهذه الحلة الجميلة.

وألقى الاستاذ سلامة عودة كلمة بالنيابة عن مديرية التربية والتعليم، شدد فيها على أهمية هذا البرنامج وتطبيقه ودوره في استكشاف طاقات الشباب وتعريفهم بالقانون الدولي الإنساني واهتمام منسقي البرنامج بتطويره واقتراح أفكار جديدة بعد أن تم تطبيقه، كمشروع على مستوى مجموعات من الطلبة إلى فعالية جديدة كمعرض للصور مقرونة بمواد قانونية وهذا النشاط يعزز ويشجع الطلبة الراغبين بدراسة القانون في المستقبل للتعرف على بعض جوانبه.

وفي كلمته استعرض رئيس المجلس ناصر السدة أهمية القانون الدولي الذي أقرته مبادئ ومواثيق الأمم المتحدة ليكون ضد التمييز بين بني البشر ولكن دولا كالولايات المتحدة واسرائيل تمارس أبشع الجرائم وتنتهك القانون الدولي على مرأى ومسمع من دول العالم بأشكال وصور شتى وهي تقتل المواطنين وتقصف مركبات الاسعاف التابعة للهلال والصليب الأحمر وانها تتصرف كونها فوق القانون وتنتهك الولايات المتحدة القانون في العراق وأفغانستان ابتداء من سجن أبو غريب وانتهاء في بمعتقل غوانتنامو، وتساءل أين الذي يجري وتمارسه إسرائل من حصار على شعبنا وعدم تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وقيام دولة فلسطينية قادرة على الحياة حتى يعيش شعبنا كباقي البشر.

واستعرضت المعلمة نائلة جبر دورها في تعليم الطلبة قواعد القانون الدولي الإنساني، وأشارت إلى غياب تطبيق القوانين على أبناء البلاد الأصليين وأن إسرائيل في واد وقواعد القانون الدولي في واد آخر .

ونوه عبدالعزيز عرار منسق برنامج استكشاف القانون الدولي الإنساني إلى ضرورة تشكيل لجان خاصة تحاكم مجرمي الحرب أينما وجدوا وأن لا تسيطر الدول الكبرى عليها وأن لا تشكل هذه المحاكم لبعض الزعماء العرب وتترك مجرمي الحرب في إسرائيل وغيرها يفلتون من العقاب والمحاكمة وهذه مهمة منوط تطبيقها على يد لجان التحقيق في جرائم الحرب.