الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتم فريق عمل فيلم "هوية الروح" للشاعر الراحل محمود درويش

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 21:07 )
رام الله -معا- اختتم فريق عمل فيلم "هوية الروح" للشاعر الراحل محمود درويش، والمكون من المخرج النرويجي توماس هوغ، ومنتجته مارتينا رود، ومنسقته في الشرق الأوسط شيرين عثمان، زيارتهم الترويجية للفيلم في دول الخليج العربي التي تكللت بالعديد من الاتفاقيات المبدئية لعرضه هناك.

وأعلنت منسقة المشروع شيرين عثمان، في أعقاب عودتها إلى أرض الوطن أنه سيتم توقيع عقد مع وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية في منتصف شهر نيسان، وذلك أثر الاجتماع مع وزير الثقافة والفنون والتراث القطري الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وأمين عام الوزارة مبارك ناصر آل خليفة، وأخصائي الشؤون الثقافية زهير رضوان غزال، والمستشار الثقافي مرزوق الباشير، حيث تم الاتفاق على عرض الفيلم أمام متحف قطري الإسلامي في الدوحة في شهر أيار المقبل من العام الحالي بدعم من وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية بقيمة 250 ألف دولار.

ونوهت إلى أن الوزير الكواري أكد بأنه يرى أن مثل هذا العمل هو مساهمة من دولة قطر في توضيح صورة المقاومة والقضية الوطنية الفلسطينية، وكانت قناة الجزيرة الفضائية أجرت مقابلة مباشرة مع المخرج توماس هوغ، وقدمت عرضا عن الفيلم، معتبرة عثمان دولة قطر السباقة في احتضان المشروع وعرض الفيلم قبل غيرها من الدول الخليجية.

وقالت أن العمل الفني لفيلم "هوية الروح" حظي بإعجابهم، واصفين الراحل محمود درويش شاعر العرب، منوهة إلى أنه سيتم عرض الفيلم ضمن فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 التي تحتفل بها دولة قطر داعما لاحتفاليات دولة فلسطين.

وأضافت أنه خلال اجتماعهم مع مستشار وزارة شؤون الرئاسة ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث زكي نسيبة، أكد بأنه سيقدم دعمه للمشروع، واصفا الراحل محمود درويش بالعملاق ورمز القضية الفلسطينية، ومؤكدا بأن"هوية الروح"عمل مميز.

وفي نفس السياق تم الاتفاق المبدئي مع مدير مؤسسة الثقافة والتراث والفنون في أبو ظبي عبد الله العامري، على احتواء عرض الفيلم في شهر تشرين الثاني أو كانون الأول وذلك بحسب حالة الطقس، في حين أكد رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبد الحميد جمعة، بأنه سيتم أخذ الموضوع بعين الاعتبار ضمن الدورة السادسة للمهرجان التي تقام من 9-16 كانون الأول من العام الحالي.

وأشارت عثمان إلى أن مدير الفنون الأدائية في هيئة دبي للثقافة ياسر القرقاوي، أبدى إعجابه واهتمامه بالمشروع وأعرب عن استعداديته للدعم بكل الوسائل لاحتضان هذا المشروع سواء تحت رعاية الهيئة أو أي مؤسسة أخرى، في حين أكد مدير قطاع النشر والثقافة في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مهرجان دبي الدولي للشعر علي الشعالي، بأنه سيتم التنسيق ابتداء من شهر أيار المقبل ليتم عرض"هوية الروح" في تشرين الثاني أو كانون الأول من العام الحالي، وذلك بعد أن يتم مناقشة بنود الميزانية في وقت سابق للعرض.

أما مدير عام دائرة عجمان للثقافة والإعلام إبراهيم سعيد الظاهري، فقالت عثمان أنه واثر الاجتماع به أكد بأن الميزانية متوفرة لعرض الفيلم، ولكن يبقى تحديد الوقت لعرضه حسب الترتيب المتفق عليه مع باقي الإمارات.

وخلال اتصالاتهم مع وزارة الثقافة والإعلام في مملكة البحرين ممثلة بوزيرة الثقافة والإعلام البحرينية الشيخة مي آل خليفة، ومدير إدارة الثقافة والفنون عبد القادر عقيل، قالت عثمان أن فريق عمل مشروع"هوية الروح" حدد موعد لزيارته إلى المملكة في شهر نيسان المقبل لمناقشة إمكانية عرض الفيلم بالتزامن مع عرضه في دولة قطر.

يذكر بأن فيلم "هوية الروح" من إخراج المخرج النرويجي توماس هوك، وإنتاج النرويجية مارتينا رود/ شركة آرتس ألاينس البريطانية، وتمت ترجمته إلى 7 لغات عالمية وسيتم عرضه في دول أوروبية وآسيوية وكذلك في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وهو عرض سينمائي حي لقصيدتي "تيريه فيغن" للشاعر أبسن و"جندي يحلم بالزنابق البيضاء" لدرويش، ويقدم صورا من ارض الواقع مستوحاة من القصيدتين وتتقاطع مع مشاهد للشاعر الراحل محمود درويش وهو يتلوهما.

يبدأ الفيلم بصورة درويش وهو يلقي قصيدته "جندي يحلم بالزنابق البيضاء" عن جندي يودع أمه قبل توجهه إلى جبهة القتال وأمه تبكي وتحبس دمعها بصمت. ويلقي فيه درويش أيضا قصيدة للشاعر النرويجي هنريك أبسن "تيريه فيغن" التي تروي قصة مواطن نرويجي أرهقته الحرب وأفقدته أسرته وكان يعيش حربا نفسية "إما الثأر أو العيش بسلام"، وترافق الفيلم مقطوعات موسيقية عالمية وصوت درويش بصحبة عرض مرئي مميز تحاكي مضمونه القصيدتين مع سحر الموسيقي، حالة فنية أذهلت 23 ألف مواطن شاهدوه في ثماني مدن فلسطينية.