الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان المرأة ينظم ورشة عمل حول العنف ضد الأطفال في المدارس

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 22:08 )
رام الله-معا- نظم اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي – الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع – اليوم، ورشة عمل بعنوان "العنف ضد الأطفال والعنف في المدارس"، في قاعة فندق سيتي إن في مدينة البيرة.

وحضر الورشة، مندوبون عن العديد من الهيئات الحكومية من بينها وزارة التربية والتعليم ومديريات التربية والتعليم في نابلس ، جنين، وقباطيا، وقسم حماية الأسرة في الشرطة الفلسطينية بيت لحم، وجهاز الوقائي الخدمة الاجتماعية رام الله، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني رام الله، كما حضرها مندوبون عن مؤسسات المجتمع المدني من بينها المركز الفلسطيني للإرشاد القدس، دار الأمل ، مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ، جمعية المرأة العاملة ، مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والقوانين ، مركز تأهيل الأسرة، الاتحاد العام لعمال فلسطين، اتحاد شباب فلسطين.

وشكر المدير العام للإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع سليم دبور في بداية الورشة المشاركين على حضورهم، مثمنا دورهم في ظاهرة مكافحة العنف ومحاولة الحد منه. وجرى بعد ذلك نقاش موسع لظاهرة العنف ضد الأطفال وخاصة في المدارس وكيفية الحد من هذه الظاهرة ، وقد اجمع المشاركون على انه لا بد من تضافر الجهود في هذا المجال.

وأكد مندوبو وزارة التربية على أن الوزارة تعمل بكل جد ومنذ فترة للحد من هذه الظاهرة، مؤكدين على وجود العديد من البرامج لدى الوزارة للتعامل مع العنف في المدارس وان موضوع العنف هو احد الأولويات في وزارة التربية والتعليم، كما أشاروا إلى أن الوزارة استطاعت أن تحقق تقدما في هذا الإطار، مطالبين بتزويد الوزارة بأية إحصائيات متصلة بالعنف.

وفي نهاية الورشة خرج المشاركون بالعديد من التوصيات كان من أهمها: ضرورة توفير دورات تأهيل لكل العاملين في مجال الطفل، ضرورة تعريف ما هو العنف بشكل واضح وسليم ودون أي لبس، استخدام مهارات التمثيل وغيرها من الأنشطة لتوضيح موضوع العنف، ضرورة التشبيك ما بين المؤسسات، العمل على إيجاد قوانين وتفعيل القوانين الموجودة للحد من العنف، بالإضافة إلى تفعيل دور الإعلام في هذا المجال.