الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الدولية تقيم ندوة حول البطالة في نابلس

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 10:23 )
نابلس- معا- أقامت الاغاثة الدولية مركز- التدريب والتعليم المجتمعي في نابلس، اليوم الاربعاء، ندوة بعنوان " البطالة ومسبباتها وأثرها النفسي والاجتماعي في المجتمع الفلسطيني".

وقد افتتح الندوة عبدالله خطاطبة منسق النشاطات في الاغاثة الدولية بالترحيب بضيوف الندوة الدكتور ماهر ابو زنط رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة النجاح الوطنية وعصام دويكات من قسم التشغيل في مديرية العمل، شاكرا مركز دارنا على استضافة النشاط.

وبدأت الندوة بكلمة للدكتور ابو زنط بتعريف عام لمشكلة البطالة وأنواعها واصفا البطالة المقنعة بأنها اخطر أنواع البطالة التي تدمر الإنتاجية في المؤسسات ومؤكدا أن للبطالة نتائج اجتماعية ونفسية سلبية تعيق من تطور ونمو المجتمعات.

كما اكد عد وجود إحصائيات دقيقة حول البطالة في فلسطين كما شرح ابو زنط الخطوات التي اتخذتها جامعة النجاح من اجل إيجاد تخصصات تتواءم مع احتياجات السوق الفلسطيني.

ومن جهته اكد عصام دويكات ان مديرية العمل تعمل على خطط ممنهجة من اجل الحد من ظاهر البطالة من خلال إيجاد مشاريع صغيرة تستوعب جزء من خريجي الجامعات .

واكد حازم صلاحات مدير الاغاثة الدولية في نابلس على أهمية التوجيه في مراحل المدرسة الأخيرة للتخصصات التي يحتاجها السوق الفلسطيني مطالبا إيجاد إحصائيات واضحة للبطالة في فلسطين .

وأكد الحضور على أهمية تشجيع الاستثمار الداخلي واستهلاك المنتجات المحلية كحل المشكلة البطالة مطالبين جميع الجهات المسؤولية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من البطالة .