الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توزيع الدليل الارشادي الزراعي الاول في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 11:43 )
أريحا- معا- باشر مشروع تعزيز الخدمات الزراعية في أريحا والأغوار ممثلا بمدير المشروع المهندس وليد حجازي بتوزيع 300 نسخة من الدليل الارشادي الاول في فلسطين على جميع الدوائر التابعة لوزارة الزراعة في المحافظات الفلسطينية.

أوضح م. حجازي أنه تم اعداد دليل المرشد الزراعي الأول حول منهجية الارشاد الزراعي لشرح وتحليل سلوكيات ومفاهيم ومهارات موحدة في متناول جميع العاملين في مجال الارشاد الزراعي، ويعتبر هذا الدليل مرجعا ودليلا تدريبيا في منهجية الارشاد الزراعي ومن احد الدعائم الاساسية لرفع مستوى مهارات العاملين في مجال الارشاد الزراعي ليلبي الحاجة كونه مصدرا للتجديد والتطوير.

واشار م.حجازي إلى أن هذا الدليل يتضمن عشرة فصول يتناول كل منها موضوعا معينا مثل مباديء الارشاد الزراعي ومهارات الاتصال وانماط الارشاد الزراعي والنشر وتبني الابتكارات والمعينات السمعية والبصرية والتعليم وغيرها من المواضيع ذات الصلة بمنهجية الارشاد الزراعي، كما ويمتاز الدليل بمرونة عالية من حيث امكانية التطوير والاضافة والتعديل حسب الحاجة.

واضاف حجازي بأن مشروع تعزيز الخدمات الزراعية كان قد نظم العديد من الدورات الارشادية حيث شملت مبادئ الارشاد الزراعي والارشاد الجماعي وتخطيط واعداد البرامج الارشادية ومتابعة تنفيذها، مشيراً أن عدد المستفيدين بلغ 140 مرشدا زراعيا سواء على مستوى الادارة العامة للارشاد الزراعي والتنمية الريفية او على مستوى المرشدين الزراعيين في المحافظات المختلفة، منوهاً أن دليل المرشد الزراعي هو الأساس في المواضيع التي تم التدريب عليها.

يشار إلى أن مشروع تعزيز الخدمات الزراعية قام بتجهيز وحدات الارشاد التابعة لوزارة الزراعة في كل من منطقة عين البيضاء والباذان بالمعدات والاجهزة المكتبية اللازمة لتسهيل عمل المرشدين الزراعيين في كل من المنطقتين.