الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الهندسة بالإسلامية تنظم ورشة عمل حول خطة إعادة إعمار غزة

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 15:39 )
غزة- معا- عقدت كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية في غزة ورشة عمل حول خطة الحكومة الفلسطينية لإعادة إعمار غزة"، وشارك في الورشة التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية المهندس إبراهيم رضوان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان المقالة.

وحضر الورشة الأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد حسين نائب العميد للتخطيط والبحث العلمي، ورؤساء الأقسام الأكاديمية بكلية الهندسة، وجمع من أعضاء هيئة التدريس بقسمي الهندسة المعمارية والهندسة المدنية، وعدد كبير من طلاب وطالبات الكلية.

من جانبه، استعرض المهندس رضوان الإطار العام لآلية إعمار قطاع غزة، مبيناً السياسات العامة للإعمار والمتمثلة في بناء الوحدات السكنية على نفس الأرض التي كانت مقامة عليها، والاعتماد على الكوادر المحلية في كافة مراحل إعادة الإعمار قدر الإمكان، إضافة إلى تنسيق الجهود بين كافة الجهات وتعزيز مشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وأوضح المهندس رضوان طبيعة عمل الطواقم الفنية العاملة في وزارة الأشغال العامة المقالة في حصر الأضرار في المباني الخاصة والعامة، متطرقا إلى متطلبات إنجاح عملية إعادة الإعمار، وهي: فتح المعابر الحدودية وتدفق مواد ومعدات البناء، إلى جانب التنسيق الكامل من الجهات المختصة ونشر البيانات، والاتفاق بين كافة الجهات على سياسات وآليات موحدة للتعويضات وإصلاح الأضرار.

وتحدث المهندس رضوان عن مراحل عملية إعادة الإعمار، ومنها: إزالة الأنقاض والتعامل معها، وتدقيق الخسائر والتحقق منها، وإعداد الوثائق واستكمال الإجراءات الإدارية والقانونية، والتنفيذ.

وافتتحت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الإسلامية وجمعية الوداد للتأهيل المجتمعي ضمن مشروع ساهم لتمكين الشباب في المجتمع الفلسطيني دورة تدريبية في تنمية المهارات الإدارية والقيادية، وتستمر الدورة التدريبية لمدة أسبوعين، ويشارك في الدورة الممولة من المساعدات الشعبية النرويجية (30) طالب، وتطرح الدورة عدة مواضيع، منها: حقوق الشباب، ومهارات التخطيط، ومهارات الضغط والمواصلة، ومهارات الاتصال والتواصل.