الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة أريحا تنظم ورشة عمل ومحاضرة حول ادارة التربة والاسمدة الكيماوية

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 15:51 )
اريحا- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار اليوم الأربعاء ورشة عمل حول " إدارة التربة المالحة" في مقر إتحاد الفلاحين في محافظة أريحا وحضر الورشة كل من د. عمر عنبوسي وم.عماد غنمة من دائرة التربة والري في وزارة الزراعة وم.محمود برهم رئيس قسم المختبرات في مديرية زراعة أريحا وطاقم من مديرية الزراعة و20 مزارع من المحافظة.

وتحدث م. عمر عنبوسي عن كيفية إدارة التربة المالحة ومصادر التملح حيث أوضح أن هنالك عدة مصادر للتملح في التربة منها الماء والأسمدة والمكونات الأساسية للتربة.

من جانبه تحدث م.عماد غنمة عن التسميد وأثره على النباتات المزروعة وعن الكميات الواجب إضافتها لكل محصول وعن أهمية إجراء فحص للتربة ومياه الري قبل القيام بالعمليات الزراعية من أجل التقليل من كميات الأسمدة المضافة والحصول على جدوى إقتصادية عالية للمحصول المزروع.

وذكر م. محمود برهم أنه سيتم عقد ورشة عمل حول نفس الموضوع لمزارعي قرية العوجا يوم غد في مجلس القرية.

كما نظمت اليوم مديرية الزراعة بالتعاون مع مدرسة فاطمة الزهراء محاضرة بعنوان "الاسمدة الكيماوية وأثرها على الزراعة" وذلك في مقر المدرسة وبحضور طالبات الصف الثامن.

وأوضح م. عبد القادر الخراز رئيس قسم الإنتاج النباتي في المديرية للطالبات مفهوم الأسمدة الكيماوية ومضارها على الزراعة وكيفية تصنيع الكمبوست، وتحدث عن مخاطر المبيدات والاستخدام الآمن لها، وذكر لهن الآثار السلبية ومساوئ استخدام المبيدات على البيئة والانسان.