الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة ماجستير توصي بزيادة مشاركة الاعلاميات بعملية صنع القرار

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 16:00 )
غزة- معا- أوصت دراسة ماجستير حول واقع الاعلاميات في قطاع غزة بأن تمنح الاعلاميات مجالا اوسع للمشاركة في عملية صنع القرار في وسائل الإعلام، ونشر مواد إعلامية تبرز الصورة الإيجابية للمرأة الفلسطينية والقيادات النسوية.

وقدمت الدراسة الباحثة والإعلامية هداية شمعون مسؤولة برنامج الأبحاث والمعلومات في مركز شؤون المرأة- غزة لنيل درجة الماجستير في موضوع الواقع المهني للإعلاميات الفلسطينيات في قطاع غزة، حيث قام مركز شؤون المرأة بتبني دراستها ونشر ملخص عنها في كتاب. إذ حصلت الباحثة على درجة امتياز من معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية، تحت إشراف ا.د. راجية قنديل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة.

وتعد هذه الدراسة المعنونة " الواقع المهني للإعلاميات الفلسطينيات في قطاع غزة" من أولى الدراسات الإعلامية في فلسطين على القائم بالاتصال وتحديدا المرأة الإعلامية، حيث هدفت إلى رصد واقع الإعلاميات المهني والمعيقات التي تواجههن في تأدية عملهن، وتلقي الضوء على انعكاسات الوضع السياسي غير المستقر في فلسطين وقطاع غزة على واقع الإعلاميات، كما أنها تعطي مؤشرات على الواقع المهني الذي تعيشه الإعلاميات الفلسطينيات مما يعطي رؤية أكثر وضوحا لاستراتيجيات وبرامج تدخل في المستقبل من قبل المؤسسات الإعلامية وصناع القرار والمؤسسات النسوية والأهلية.

وتأتي أهمية هذه الدراسة أيضا بأنها تعطي مؤشرات لمعاناة الإعلاميات الفلسطينيات من الاحتلال الإسرائيلي والوضع السياسي والاجتماعي والثقافي. إذ تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي استخدمت المنهج الكمي والكيفي فقد أجرت الباحثة دراسة استطلاعية لعدد من الإعلاميين وصناع القرار الإعلامي والمؤثرين في داخل فلسطين ومصر وتركيا.

واستخدمت الباحثة عدة أدوات لجمع البيانات أهمها: أداة الاستمارة للإعلاميات العاملات في مجال الإعلام المسموع والمقروء والمرئي، وتم عرض الاستمارة على عدد من المحكمين والمحكمات من مصر وغزة، وتم إجراء دراسة مسحية لتحديد عدد الإعلاميات العاملات في يناير- فبراير 2006 ، فقد اشتمل مجتمع الدراسة الإعلاميات العاملات في وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية المسموعة والمقرؤة والمرئية، إذ بلغ عدد الإعلاميات في فترة الدراسة 100 إعلامية، وتم الاعتماد على العينة المتاحة واستهداف 59 إعلامية من الإعلاميات اللواتي تعاون. كذلك تم اختيار دراسة الحالة كأحد طرق البحث النوعي للحصول على تحليل أكثر عمقا ودقة للظروف العائلية والاجتماعية المحيطة بالإعلاميات.


وأبرز ما خلصت إليه الدراسة أن 53 إعلامية فلسطينية فقدت موقعها الإعلامي في وسائل الإعلام المسموعة أو المقرؤة أو المرئية حتى تاريخ 30 أكتوبر2007 من مجموع 100 إعلامية نتيجة الحسم العسكري وإغلاق العديد من المؤسسات الإعلامية، حيث قامت الباحثة بإجراء مسح سابق للقائمات بالاتصال في الفترة 1 يناير 28 فبراير 2006، وهذا يعني تراجعا حادا ومخيفا لمسيرة للإعلاميات الفلسطينيات في قطاع غزة قد يكون له تأثيره الأكبر على تقدمهن المهني وتطويرهن ويضيف المزيد من العبىء والمعوقات على الإعلاميات في قطاع غزة ويدق ناقوس الخطر الحقيقي لانتكاسة حقيقية في تاريخ الإعلاميات الفلسطينيات.

وأصت الدراسة بان يتم العمل على التخطيط والإعداد من قبل مختصين وخبراء في مجال الإعلام من أجل العمل على تغيير صورة المرأة الفلسطينية في وسائل الإعلام المحلية، ومن ضمن التوصيات جاء ضرورة العمل على تحسين هذه الصورة بأسس علمية وتخطيط مدروس من أجل صالح المرأة الفلسطينية والإعلامية تحديدا.

ودعت شمعون الإعلاميات للاهتمام بتثقيف أنفسهن، وتطوير قدراتهن من خلال الالتحاق بدورات على الصعيد العربي والعالمي للاستفادة من تجارب الآخرين في ذات المجال. كما دعت لاستقطاب الإعلاميات الكفوء واللاتي أثبتن جدارتهن في العمل الإعلامي وتشجيعهن لإعطاء خبراتهن من خلال محاضرات أو ورش عمل أو لقاءات دورية للإعلاميات المبتدئيات أو اللاتي يرغبن في خوض المجال الصحفي.

وأوصت شمعون بضرورة توفير الاحتياجات الأساسية للإعلاميات وتأهيلهن هي مسؤولية الجهات الإعلامية، ووزارة الإعلام، ونقابة الصحافيين، والمؤسسات النسوية ومؤسسات المجتمع الأهلي أيضا، وكذلك إتاحة الفرص في المجال الإعلامي لكل من الإعلامية والإعلامي على أساس الخبرة والكفاءة، وقالت أنه على الإعلاميات أنفسهن أن يشكلن جهة إعلامية أو تجمع إعلامي يمكنهن من مساعدة أنفسهن والإعلاميات المستجدات وليعبر التجمع عن مشاكلهن وهمومهن ويتمكن من تشكيل قوة ضاغطة لنيل حقوقهن.

يذكر أن الدراسة جاءت في 200 صفحة وتم تقسيم الدراسة إلى خمسة فصول، حيث احتوى الفصل الأول على الإطار المنهجي للدراسة، فيما تطرق الفصل الثاني للتعريف بالإعلام الفلسطيني.

أما الفصل الثالث فقد تعرض إلى واقع المرأة الفلسطينية في قطاع غزة من حيث الوضع الاقتصادي و السياسي والاجتماعي، ثم تلا ذلك التعرف على الواقع الحالي للإعلامية الفلسطينية في قطاع غزة. وتطرق الفصل الرابع إلى المرأة والإعلام عربيا وفلسطينيا، كذلك تعرض لموقع الإعلامية الفلسطينية في المؤسسات الإعلامية في غزة. وناقش الفصل الأخير نتائج الدراسة الميدانية.