الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولمبية تحدد رؤيتها وأهدافها على صعيد النشاط المحلى والدولي

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 17:09 )
غزة - معا - محمد العمصى الناطق الإعلامي للجنة الاولمبية الفلسطينية - عقد المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية برئاسة اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية وبحضور جميع أعضاء اللجنة الاولمبية الفلسطينية بالضفة والقطاع في مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اجتماعاً هاماً ضم أربعة عشر رئيس اتحاد رياضي فلسطيني في المحافظات الشمالية .
وقال اللواء جبريل الرجوب انه علينا كمرجعيه رياضية أن نصدر مفهوماً موحداً للتعاطي مع الرياضة الفلسطينية بعيداً عن الارتجالية والعفوية، مؤكداً أن اللجنة رئيسا وأعضاء يتعاملون مع كل الاتحادات الرياضية بنفس المسافة .
وأضاف الرجوب أن اللجنة الاولمبية شكلت بناء على قرار سياسي بغرض استنهاض الرياضة في فلسطين وتطوير فلسفتها على صعيد النواحي الإدارية والفنية وتغيير مفهوم المشاركة من اجل المشاركة إلى مفهوم رحب وأوسع ، لتكون المنافسة عنواناً للمرحلة المقبلة .
وبسؤال الرجوب حول فلسفة العمل في اللجنة الاولمبية أجاب أننا في طور مأسسه أجهزة وأدوات الاتحادات والأندية الرياضية بدءاً من اللجنة الاولمبية وانتهاء باختيار لاعب رياضي وتأهيله وتدريبه ورعايته لصنع البطل.
وأضاف بقوله " تفعيل الأنشطة الرياضية في فلسطين وفق رؤيا وتخطيط استراتيجي تشارك فيه كافة الاتحادات، لذا فانه على الاتحادات الاهتمام بعقد اجتماعات مفتوحة للجمعيات العمومية سواء في غزة أو في الضفة أو في الشتات . مع ضرورة إيجاد مفاهيم موحدة مع رؤساء الاتحادات.

أما بخصوص الخطة العامة للتواصل المهني بين الاولمبية والاتحادات قال رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية أن خطة اللجنة تشتمل على أربعة عناصر هى تصويب وضع الاتحادات من الناحية الإدارية والفنية والمالية والوطنية ثم عدم قيام اللجنة بفرض سياستها بالإكراه ( لا يوجد قالب نريد أن نركبه على الاتحادات ) والامتثال لقرار سياسي بإيجاد خطة بمشاركة الجميع دون السماح لأحد بان يفرض أجندته على الأسرة الرياضية ، بالإضافة إلى أن كل اتحاد يستمد شرعيته من هويته الوطنية والنظام السياسي، لذا لا يوجد هناك أي بعد شخصي ولا محاصصه.
وحول الاتحادات التي ما تزال لديها مشكلة إدارية قال الرجوب انه يوجد في المحافظات الشمالية للوطن 18 اتحاداً رياضيا ويوجد في المحافظات الجنوبية 11 اتحاداً رياضياً.
وهناك مشكلة إدارية لثلاثة اتحادات تقرر تكليف وليد أيوب نائب رئيس اللجنة الاولمبية لإيجاد حلول سريعة لها، مع اعتبار أن مصدر الشرعية للاتحادات الرياضية هي اللجنة الاولمبية الوطنية الفلسطينية وبدورها فان مصدر شرعية الاولمبية هو احترامها للنظام والقانون والتوجيه السياسي لاستنهاض الرياضة الفلسطينية على قاعدة ثوابت أخلاقية ومهنية لا مجال للخروج عنها.
ونوه رئيس اللجنة الاولمبية إلى ضرورة الاهتمام بالألعاب الفردية بحيث تكون للاتحاد المعني طموحات للمشاركات الإقليمية والآسيوية والعربي والانجاز.
وحث الرجوب الاتحادات على إتباع النظم الإدارية والمحاسبة ضمن قوانين مالية محددة ، مؤكداً على ضرورة التركيز على مبدأ أن الرياضة توحد الناس ولا تبعدهم . وان الإيقاع الرياضي للاتحادات يجب أن يسير بقوة القانون والنظام والانتماء والقرار السياسي.
وحول الخطة الإستراتيجية لعمل اللجنة الاولمبية قال الرجوب أنها يجب أن تتضمن ثلاثة محاور هى النشاط والاستحقاق الوطني المحلي وثانيها هو الاستحقاق الإقليمي والدولي للوصول إلى استحقاق اولمبياد لندن عام 2012 ، بحيث يجب التركيز على البعد الإداري والمالي والفني والوطني كجزء من الخطة الإستراتيجية وعلى كل رئيس اتحاد عرض خطته التي لها علاقة برفع علم الوطن والانجاز والكرة الآن في ملعب الاتحادات.
وكشف اللواء الرجوب أن اللجنة الاولمبية بصدد إنشاء موقع لها حتى يكون بين الاولمبية والاتحادات تواصلا مكشوفا حتى يمكن أن تتحول هيئاتنا الرياضية إلى مؤسسة يمكنها تكييف إمكاناتنا مع طموحاتنا.
من جانبه وصف وليد أيوب نائب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية الاجتماع بالايجابي حيث وضع الاتحادات في صورة عمل اللجنة الاولمبية الفلسطينية واستحقاقاتها بحي عرف كل اتحاد ما له وما عليه .
وأكد أيوب أن اجتماع مماثل سيعقد بعد عودة وفد المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية من محافظات الشمال حيث سيعقد اجتماعاً مركزياً مع احد عشر اتحاداً رياضياً في غزة لوضعهم في صورة خطة اللجنة الاولمبية والاتفاق على محددات المرحلة المقبلة .
يذكر أن أربعة عشر اتحاداً حضرت الاجتماع وهم :- جبريل الرجوب ( اتحاد كرة القدم ) خضر دياب( كرة السلة ) خليل زاهده( الملاكمة ) تحسين أبو زايده ( التايكواندو )عيسى رشماوي( التنس )إبراهيم الطويل (السباحة ) محمد البكري0 الكاراتيه ) حسن البزلميط(الفروسية) يحيى بصه( كرة الطائرة ) مادح سالم (الووشوكونغ ) علي العمله( الشرطة ) د. الفرد طوباسي( البريدج ) داود المتولي ( المبارزة ) خالد عز الدين ( الشطرنج ) .