الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في غزة حول مشروع تطوير اسواق جديدة

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 19:02 )
بيت لحم- معا- نظم الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية ورشة عمل في مقره بمدينة غزة حول مشروع تطوير اسواق جديدة (FNMD) وذلك بالتعاون مع شركة البدائل التطويرية (DAI، لبحث مجالات المشروع والخدمات التي يقدمها بهدف دعم القطاع الخاص الفلسطيني في قطاع غزة وتشجيع المنتجات المحلية في السوق المحلية ومجالات توسعها نحو الاسواق الخارجية.

وقدم شريف القيشاوي مدير غزة الي ان المشروع يستهدف انعاش القطاع الخاص في قطاع غزة وتشجيع اصحاب الصناعات علي تطوير صناعاتهم وشركاتهم بالقدر الذي يمكنهم بالنهوض بالصناعات المحلية.

وقدم القيشاوي شرحا مفصلا عن سبل الاستفادة من المشروع وكيفية الالتحاق به، مبينا ان المشروع صمم ليقدم منحا لدعم للقطاع الخاص الفلسطيني لمساعدتهم في التوسع في اسواق جديدة محليا واقليميا ودوليا وتشجيعها علي تطوير منتجات جديدة ومحسنة بالاضافة الي بناء السوق المحلية لتطوير الاعمال وجمع البيانات بالمعيقات التي تعترض نمو هذة الشركات والصناعات.

وذكر ان مدة المشروع ثلاث سنوات تمولة وزارة التنمية البريطانية DFIDبدعم من البنك الدولي ووبتنفيذ شركة البدائل التطويرية DAI ويشترط علي المستفيدين منه تقديم خطة واضحة حول مشاريع لمنتجات او اسواق جديدة.

واوضح ان الخدمات التي سيتم تقديمها للمستفيدين ستركز علي تزويدهم بالخبرة والمعرفة التقنية والادارة وتصميم المنتح وتحسينه.

وقد حضر الاجتماع عدد كبير من ممثلي شركات القطاع الخاص و اصحاب الصناعات المختلفة وقد استحوذت انتباههم وقد منحتهم فرصة للتحدث عن خبراتهم العملية والمشاكل التي يعانون منها في الوقت الراهن نظرا لسوء الاوضاع السياسية و الحصار القائم علي قطاع غزة و خصوصا بعد الحرب الاخيرة بعدما تعرضت مصانعهم للدمار.

واتفق الجميع ان المشروع هو الاول من نوعه حيث انه الوحيد في دعمه للقطاع الخاص وطالبوا بالتوسع في المشروع ليمشل خدمات اكثر يقدمها للقطاع الخاص والصناعات، كزيادة سقف المنحة لتشمل الماكينات وراس المال وذلك للظروف الخاصة التي يمرون بها، وقد عرضوا الكثير من الصعوبات التي يواجهونها كالمنافسة من الصناعات الصينية الرخيصة وغيرها واقترحوا توسع المشروع ليدعم الصناعات القائمة.