الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تضع الحجر الأساس لبناء طابق إضافي بمستشفى طولكرم الحكومي

نشر بتاريخ: 26/03/2009 ( آخر تحديث: 26/03/2009 الساعة: 18:47 )
طولكرم- معا- تحت رعاية وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي وبحضور محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، احتفلت المحافظة بوضع حجر الأساس لمشروع بناء طابق إضافي الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت في المدينة.

وحضر حفل وضع حجر الأساس كذلك كل من مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات د. نعيم صبره ومدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية د. اسعد رملاوي والنائب د. سهام ثابت زوجة الشهيد المرحوم د. ثابت ثابت وقائد المنطقة وقادة الأجهزة الأمنية ورؤساء الدوائر الحكومية والأهلية والخاصة في المحافظة.

واستهل وزير الصحة جولته في المحافظة بلقاء مع محافظ المدينة الذي وضع وزير الصحة في صورة آخر المستجدات على صعيد المحافظة لا سيما الوضع الصحي فيها، مبديا إعجابه بالمشاريع والخطط التطورية التي قامت بها وزارة الصحة لا سيما في الأشهر القليلة الماضية في المحافظة وسائر محافظات الوطن.

بعد ذلك رافق العميد دويكات وزير الصحة الى حيث موقع الاحتفال بوضع حجر الأساس في المستشفى الحكومي حيث رحب عريف الاحتفال د. عبد الكريم ناصيف بوزير الصحة ومحافظ المدينة والضيوف المرافقين.

وفي كلمته أمام الحضور شكر محافظ طولكرم وزارة الصحة باسمه وباسم أهالي المحافظة مرحبا بالوزير والفريق المرافق له، مشيدا في الوقت ذاته بأداء الحكومة الفلسطينية الحالية، مؤكدا أن قطاعي الصحة والتعليم كان لهم نصيب الأسد في رؤيتها الشاملة على نحو خاض، مثمنا جهود الطواقم الطبية التي يبذلوها على مدار الساعة في سبيل خدمة المواطنين.

من جهته أشاد د. نعيم صبره مدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بمستشفى الشهيد ثابت ثابت وإدارته والطواقم ألعامله فيه، منوها الى الشهيد كان البوابة الرئيسية للمحافظة لدى كل زائر، فأستحق بعطاءه ونضاله وتضحيته أن يحمل هذا المستشفى الراقي اسمه، مبينا أن وزارة الصحة أولت العناية الخاصة لتطوير هذا الصرح الطبي، مشيدا بأبناء المحافظة الذين كانوا الأكرم على صعيد الوطن بدعم مستشفاهم بكل ما يحتاج، منوها بأن المستشفى بات الأقل على صعيد الوطن ممن تصل شكاوى عليه لإدارة المستشفيات، مضيفا انه ومن خلال الخطة التطورية للمستشفى جاء بناء هذا الطابق جديد وسيتم توفير جهاز تصوير طبقي عن قريب.

من ناحيته قدم مدير المستشفى د. حسام الطنيب لمحة عن المستشفى والخدمات التي يقدمها، مقدما بدوره الى وزير الصحة جملة من الحاجات والمطالب التي بات يحتاجها المستشفى حتى يصل الى مرحلة الاكتفاء الذاتي على مستوى المحافظة، مقدما في الوقت ذاته شكره الى أهالي المحافظة الذين ما تركوا مستشفاها يوما واحدا إلا وقدموا له الدعم المادي أو المعنوي على حد سواء.

من جانبه هنأ وزير الصحة أهالي المحافظة على هذا الإنجاز، مؤكدا أن الحكومة الفلسطينية ولأول مرة ستسلم الى الحكومة القادمة ملفات كاملة تحوي على الإنجازات التي تحققت والمشاريع التي يتم تنفيذها إضافة الى الخطط المستقبلية ألموضوعه، مؤكدا أن وزارة الصحة عملت وستعمل على توفير أفضل رعاية للمواطن الفلسطيني ضمن سياسة توطين الخدمات الصحية للاعتماد عن قريب على ألذات، منوها الى أن الفاتورة الشهرية التحويلات الطبية تفوق الـ 5 ملايين دولار، وان تكلفة إنشاء مستشفى متطور يحوي العديد من الاختصاصات كالمتوفر في قلقيلية وتم افتتاحه منذ يومين بسعة 65 سرير بلغت 6 مليون دولار.

بعد ذلك رافق محافظ المدينة وزير الصحة والضيوف الى حيث مكان وضع حجر الأساس إيذانا ببدء العمل.

بدوره أوضح د. قاسم معاني مدير دائرة التعاون الدولي أن مشروع إضافة طابق جديد الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت ياتى كدعم مباشر من الحكومة اليابانية من خلال أل (UNDP) وان الطابق المذكور والذي سيكون بمساحة 2000 متر مربع سيخصص للنسائية والتوليد وكغرفة عمليات للولادة وكحاضنة وذلك بمبلغ يقارب أل 2 مليون دولار، علما بان هذه المنحة اليابانية تقدر ب 10 مليون دولار تم توزيعها على نحو سيتم خلاله إضافة طابقين في مستشفى الشهيد خليل سليمان في جنين وتجهيز مستشفى المرحوم د. درويش نزال بالأجهزة الطبية اللازمة وعدد آخر من المستشفيات التي سوف يتم تجهيزها بما يلزم ضمن هذه المنحة.