الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة للتنمية توقع على مشروعين لمساعدة اهالي القطاع

نشر بتاريخ: 26/03/2009 ( آخر تحديث: 26/03/2009 الساعة: 16:51 )
رام الله - معا- وقعت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية اتفاقية مع مؤسسة "خدمات الإغاثة الكاثوليكية"، لتنفيذ مشروع طوارئ لمساعدة الأسر المتضررة في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير.

ويتضمن المشروع الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع 12 مؤسسة محلية أخرى، كل حسب قدرتها وإمكانياتها، توزيع 3500 سلة غذائية على الأسر المحتاجة، وتنظيف الأماكن المتضررة من العدوان، وتوزيع 500 حقيبة تحوي أدوات لتصليح المنازل المتضررة، ومشاريع إعادة تأهيل مجتمعية، وبناء قدرات في مجال الدعم النفسي والاجتماعي، ومشاريع إعادة تأهيل مبان مجتمعية، إضافة إلى تكريم إبطال مجتمعيين قدموا تضحيات ومبادرات استفاد منها المجتمع في فترة العدوان.

وقال دياب زايد منسق البرامج في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية أن الجمعية ستشارك في مختلف نشاطات المشروع، مع تركيز على مجال الدعم النفسي والاجتماعي، حيث سيقوم ثلاثة متطوعين من الجمعية بتقديم خدمات دعم نفسي وإرشاد للحالات الفردية والمجموعات، بما في ذلك تنفيذ أيام مفتوحة ولقاءات تفريغية.

في موضوع أخر، وقعت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية اتفاقية مع مؤسسة CFD السويسرية، لتقديم خدمات الدعم النفسي للمتضررين من العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأوضحت منسقة برنامج الإرشاد والاستشارة النفسي في الجمعية هبة العاجز، أن المشروع الذي سيبدأ العمل به أوائل الشهر القادم ويستمر ستة شهور، يتضمن قيام ستة مرشدات نفسيات اجتماعيات، بالوصول إلى النساء والأطفال في شتى أماكن تواجدهم سواء في البيوت أو الشوارع أو المراكز المجتمعية. وأضافت:" سيشمل المشروع كذلك أيام مفتوحة ومخيمات صيفية، إضافة إلى خدمة الخط الهاتفي المفتوح التي سيتم زيادة عدد خطوطه وساعات عمله والمتطوعين فيه".

يشار إلى أن الجمعية أطلقت خدمة الخط الهاتفي المفتوح مع بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث تعامل مرشدون ومرشدات نفسيون واجتماعيون مع نحو ألفي حالة لمتضررين من قطاع غزة.

وقالت العاجز المشروع يتضمن قيام باحث مختص بتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية الخاصة بحقوق الإنسان، بشكل يمَكن من استخدام هذه المعلومات في رفع دعاو قضائية وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، إضافة إلى ذلك ستقوم الجمعية بتوزيع حقائب مساعدات على المئات من العائلات المتضررة، تشمل ملابس ومستلزمات صحية للأطفال واحتياجات نسائية خاصة.