الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عاموس غلعاد: موقف مصر خلال الحرب في غزة كان متسامحا

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 28/03/2009 الساعة: 14:54 )
بيت لحم- معا- قال عاموس غلعاد رئيس دائرة الأمن الدبلوماسي في وزارة الجيش الإسرائيلية في كلمة ألقاها الخميس خلال احتفال بمناسبة الذكرى الثلاثين لتوقيع معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر "إن القاهرة تعتبر أن حركة حماس تشكل تهديدا حقيقيا لأمنها القومي كما أن القاهرة ترغب في الحيلولة دون حيازة إيران لسلاح نووي".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر الجمعة عن غلعاد قوله إن العلاقات المصرية- الإسرائيلية تعتبر حجر الزاوية بالنسبة للأمن الوطني في إسرائيل.

ومضى إلى القول إننا نجري حواراً متعمقا مع المصريين وإنه من المهم أن تعرف إسرائيل كيف تحافظ على هذه العلاقات وتعميقها، مضيفاً "أن مصر أظهرت موقفا متسامحا خلال الحرب في غزة خلال الفترة من 22 ديسمبر/ كانون الأول وحتى 18 يناير/ كانون الثاني".

ومضى قائلا إن حماس أخطأت عندما سمحت لرجالها بعبور الحدود إلى الأراضي المصرية والبقاء في صحراء سيناء لمدة أسبوعين، مما دفع محطات التلفزيون العربية إلى وصف ذلك بأنه خزي بالنسبة لمصر، مما حمل القاهرة على اتخاذ الخطوات اللازمة للحيلولة دون حدوث ذلك في المستقبل.

وقال غلعاد في معرض تطرقه إلى المفاوضات الجارية في مصر بين حركتي فتح وحماس حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، إنه يعتقد أن مثل هذه الحكومة ستشكل في تحد لمطالب الرباعية الدولية ومنها الاعتراف بإسرائيل.

وأردف قائلا "إذا كنت أتفهم الوضع بشكل صحيح، فإن مصر تحبذ تشكيل حكومة وحدة وطنية بشرط ألا يكون لها تأثير سلبي على وضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

وقال غلعاد خلال الإحتفال أيضا إن مصر كانت شريكة إسرائيل في التصدي لبرنامج إيران النووي وإن الرئيس حسني مبارك أوضح بكل جلاء أن القاهرة لن تقبل إيران نووية.