الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية في أول ظهور علني منذ الحرب يؤكد التمسك بحق العودة ويشيد بالعرب

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 27/03/2009 الساعة: 21:47 )
غزة- معا- في أول ظهور علني له منذ الحرب الاسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في شهر كانون الأول من العام الماضي، أكد رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية رفض حكومته لـ "مؤامرة التوطين أو الوطن البديل"، مشدداً على التمسك بحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وقال هنية خلال حفل تكريم البعثة الطبية الملكية الأردنية العاملة في المستشفى الميداني الأردني بغزة "نحن مع الأردن في خندق واحد في مواجهة المخططات الإسرائيلية لتهجير الشعب الفلسطيني وتقويض أركان الدول العربية المجاورة"، مؤكداً وقوف الشعب الفلسطيني مع الأردن "في وجه كل المؤامرات ومخططات التوطين"، مشدداً على العلاقة الإستراتيجية بين الشعبين الفلسطيني والأردني.

وأشار هنية إلى أن مشاركته التي تعتبر المشاركة العلنية الأولى له منذ العدوان الإسرائيلي، تأتي حبّاً في الأردن، وتقديراً لجهود أفراد البعثة الطبية وتضحياتهم ومغادرتهم الوطن ليكونوا إلى جانب أهلهم وشعبهم في غزة.

وأوضح "أن الاحتلال اعتقد خلال عدوانه على غزة أنه قادر على الاستفراد بالشعب الفلسطيني، وأن الشعوب والأمة في حالة موت، وأنه قادر على خلق المعادلات الأمنية والسياسية التي يريدها، ولكن خاب، فما إن تعرضت غزة للعدوان حتى نهضت الأمة وانتفضت في شوارع الوطن العربي الكبير وعواصمه".

وعبر عن تقدير حكومته لدور الأردن ملكاً وحكومة وشعباً، من خلال التظاهرات، والاعتصامات، والصوت المرتفع، في حركةٍ دبلوماسيةٍ لوقف العدوان، معتبراً "أنه ليس غريباً أن تضطلع الأردن وتنهض بكل المجالات السياسية والإغاثية والطبية مساندةً لشعبنا، واقفةً بكل مكوناتها مع أشقائها في فلسطين عامة، وغزة على وجه الخصوص".

وجرى خلال الحفل تقديم هدية خاصة من الحكومة المقالة والشعب الفلسطيني للملك الأردني عبد الله الثاني عبارة عن مصحف القدس الشريف، وصورة مجسمة للحرم القدسي سُلِّمتا إلى مسؤول الفريق الطبي العسكري الأردني، كما جرى تكريم الطاقم الطبي الأردني بأكمله.