الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء اعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي الاول للامراض الجلدية والتناسلية

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 27/03/2009 الساعة: 22:33 )
اريحا- معا- افتتح في مدينة أريحا اليوم، تحت رعاية الرئيس محمود عباس، المؤتمر الدولي الأول للأمراض الجلدية والتناسلية بمشاركة أطباء واختصاصي الجلد من عدة دول عربية وأجنبية وبحضور وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي، ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، ومحافظ أريحا والأغوار كامل حميد، وسفيرا الأردن وتونس.

وفي كلمته نيابة عن الرئيس، رحب الدكتور أبو مغلي بضيوف فلسطين من كافة الدول الشقيقة والصديقة، وقال: 'إن انعقاد هذا المؤتمر في فلسطين يعد نقلة وقفزة نوعية في تعاملنا مع أحد التخصصات المهمة في الطب"، مشيرا إلى استحداث قسم الأمراض الجلدية في مستشفي الوطني في نابلس، ورام الله.

وأكد أن الوزارة والحكومة ماضيتان في تطبيق الخطة المتدحرجة والقابلة للتعديل والتطوير والمراجعة في كل عام للتطوير وتلبية الاحتياجات في فلسطين واستكمال شبكة المستشفيات، منوها إلى افتتاح مستشفى قلقيلية قبل أيام.

وأضاف" أنه بفضل تطوير الخدمات الطبية وتوفير اختصاصات، تم توفير 17 مليون دولار خلال عام 2008 كانت تذهب للتحويلات الخارجية، مبينا أن عام 2009 يحمل العديد من الخطط الجاهزة للإنجاز وبناء مستشفى في طوباس، وتوسعة شبكة الرعاية الصحية، وأن السلطة الوطنية ماضية في تحقيق الإنجاز تلو الإنجاز نحو دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جهتة رحب المحافظ حميد بالأطباء من الأردن وتونس ومن مختلف دول العالم الصديقة المشاركة بالمؤتمر، مشددا على أن فلسطين بحاجة إلى كل الأصدقاء والأشقاء.

ونقل حميد للحضور ترحيب السيد الرئيس والقيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، متطرقا إلى الظروف التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وإلى وضع محافظة أريحا والأغوار.

بدوره، أشار نقيب الأطباء د.جواد عواد إلى عزم النقابة بذل جهود إضافية لتلبية احتياجات وهموم الأطباء والتواصل الخارجي والداخلي بما يعود بالفائدة على الطبيب والمواطن والوطن، تحت مظلة م.ت.ف الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

و أشار الأمين العام لرابطة أطباء الجلد العرب د.مدحت عبد المالك دعم الرابطة ومجلس الرابطة ورئيس الرابطة د.عمر آل الشيخ للشعب الفلسطيني، كذلك دعم الأشقاء في الأردن واستعداد زملائهم في الرابطة والأردن تقديم كل دعم للأطباء الفلسطينيين.

وأعرب د.نجيب دوس رئيس جمعية أطباء الجلد التونسية عن شعورة بالفخر والاعتزاز وهو في فلسطين، وأن فلسطين بقدسها وقدسيتها وغزتها وعزتها لا يمكن أن تجتث من اللاشعور والوجدان .

وألقى كلمة الضيوف الأجانب البروفسور لويس دوبرترت رئيس مستشفى الأمراض الجلدية بباريس.

ورحب د.رياض مشعل رئيس المؤتمر وجمعية أطباء الأمراض الجلدية والتناسلية في فلسطين بالحضور، مثمنا رعاية الرئيس ودعمه الكامل لأعمال المؤتمر، كذلك دور د.سلام فياض رئيس الوزراء، ووزير هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ وكافة المستويات الرسمية.

وبين أن المؤتمر، وهو الأول من نوعه للأمراض الجلدية والتناسلية في فلسطين، سيناقش الموضوعات المتعلقة بآخر المستجدات والأبحاث العلمية فيما يتعلق بالأمراض الجلدية والتناسلية، إضافة إلى أوراق عمل فلسطينية مقدمة للمؤتمر.

موضحا بان أن المؤتمر سيواصل أعماله حتى 29 من الشهر الجاري بمشاركة كبار الأطباء الاختصاصين من: الأردن، وتونس، الشقيقتين وأطباء من: ايطاليا، وفرنسا وروسيا، وبلغاريا، وتركيا، واليونان.