الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل: العمل يجري لبحث قانون خاص بالمعاقين وتفعيله

نشر بتاريخ: 28/03/2009 ( آخر تحديث: 28/03/2009 الساعة: 19:59 )
نابلس- معا- قال احمد الحاج رئيس الهيئة العامة للمعاقين بنابلس، انه يجري العمل حاليا على عرض قانون للمعاقين على لجنة من الاخصائيين القانونيين بهدف اضافة البنود الناقصة في القانون رقم 4 للعام 1999 الخاص بالمعاقين وتفعيله بما ينسجم مع حاجات هذه الفئة.

جاءت هذه الاقوال خلال ورشة عمل عقدت اليوم في مقر الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين في نابلس، والتي حضرها عدد كبير من المؤسسات المدنية والاهلية والمؤسسات العاملة في مجال تاهيل ورعاية المعاقين وذلك بهدف تشكيل جسم داعم وميسر لقضايا المعاقين لدى المؤسسات الاهلية والحكومية.

ورحب رئيس الهيئة الادارية للاتحاد علي احمد الحاج بالحضور وشكرهم على اهتمامهم بقضايا المعاقين، مؤكدا على ضرورة استمرار الدعم والتفاعل مع قضايا الاتحاد.

من جانبه شرح سامر عبده عقروق، ممثل جامعة النجاح الوطنية في الورشة ومنسقها والناطق الرسمي باسم الاتحاد، الهدف من هذه الورشة وهي تشكيل جسم داعم وميسر للعمل مع الاتحاد في عدد من القضايا التي من اهمها العمل الجماعي من اجل تطبيق قانون رقم 4 للعام 1999 والذي يتضمن بنودا تدعم وتنص على حقوق المعاقين في التاهيل والتعليم والعمل .

واشاد عقروق بالازدياد المستمر في الاهتمام بقضايا المعاقين، ونوه الى ضرورة العمل مع مؤسسات المجتمع والاسر لمزيد من العمل الجماعي والجاد في قضايا المعاقين.

واضاف عقروق الى انه وخلال المرحلة المقبلة سيتم التركيز على الحلول الجماعية والفردية لاصحاب الحاجات الخاصة ولن يقتصر العمل على القضايا اليومية والفردية في مشاكل هذه الفئة ومن هذه الحلول على سبيل المثال تغيير استمارة ما يسمى بنسبة العجز في الفحص الطبي الى مصطلح القدرة.

وفي نهاية الورشة اشار عقروق الى انه يجري العمل حاليا من اجل الحصول على قطعة ارض لاقامة مقر يليق بحوالي 8000صاحب حاجة خاصة في محافظة نابلس اكثر من نصفهم هم من جرحى الانتفاضتين الاولى والثانية.