الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المباشرة بتنفيذ أول دبلوم متخصص بإدارة مخاطر استمرارية العمل بفلسطين

نشر بتاريخ: 28/03/2009 ( آخر تحديث: 28/03/2009 الساعة: 20:04 )
نابلس- معا - نجح معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية من التحضيرات في إطلاق أول دبلوم متخصص في إدارة مخاطر استمرارية العمل في فلسطين، وذلك على اثر الأحداث العالمية والإقليمية ونتيجة لتعرض المؤسسات لخسائر مالية وتشغيلية ناجمة عن عدم تحوط هذه المؤسسات لمواجهة مثل هذه الأخطار.

وقال مدير عام المعهد صقر جندية إن الدبلوم الذي بوشر بعقده خلال شهر أذار سيمكن المشاركين فيه من إعداد الأطر العامة لخطط مواجهة تلك المخاطر والكوارث على أسس سليمة وصحيحة من حيث الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات وتطبيق إدارة استمرارية العمل بما يتوافق مع المتطلبات الرقابية لسلطة النقد الفلسطينية والمتطلبات العالمية وفق بازلII والمعايير البريطانية وغيرها.

واعتبر جندية أن نجاح المعهد في عقد أول دبلوم متخصص يأتي في إطار توجيهات د.جهاد الوزير ، محافظ سلطة النقد رئيس مجلس إدارة المعهد.

ومن جهة أخرى يعتبر هذا خطوة كبيرة باتجاه تلبية الاحتياجات الحقيقية للقطاعين المصرفي والمالي والتي سيعقبها خطوات أخرى هامة خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن عدد المشاركين بالبرنامج فاق كل التوقعات فضلاً عن المشاركين من خارج فلسطين وهذا يتم لأول مرة في تاريخ المعهد.

وسينفد البرنامج على سبع مراحل بإجمالي 102 ساعة تدريبية وينفذه كل من الخبيرين باسل طه وإبراهيم أبو علبة،البنك العربي.

اختتم معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية برامجه للربع الأول من عام 2009، حيث نظم 15 دورة تدريبية نفذت جميعها برام الله بمجموع 258 ساعة تدريبية وبحضور 262 متدرباً من سلطة النقد الفلسطينية والمصارف العاملة في فلسطين وهيئة سوق رأس المال وشركات التأمين وسوق فلسطين للأوراق المالية وشركات الوساطة.

وتناولت الدورات مجالات مختلفة من بينها أربع دورات عقدت من خلال مدربين خارجيين من مصر العربية والأردن بمجالات (العقود الآجلة والمستقبليات والخيارات والمشتقات الأخرى في طل الأزمة العالمية، قيادة التغيير، وتنمية مهارات مأموري الهاتف، والإشراف الإداري الفعال) وتناولت الدورات الأخرى مواضيع: (مالية وإدارية ومصرفية وقانونية وحاسوبية ) وحاضر فيها خبراء محليين بالتعاون مع عدة مصارف محلية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

ويذكر أن المعهد يعتبر في ذروة نشاطه التدريبي، وسينفذ خلال الربع الثاني من العام 2009، 22 دورة تدريبية وكذلك المباشرة في عقد دبلوم مهني بمجال إدارة الموارد البشرية بالتعاون مع المركز العربي الأوروبي وكلية كامبردج بعدد ساعات 100 ساعة تدريبية يخضع خلالها المتدرب لامتحانات بمحتويات المادة التدريبية وكذلك تدريبات عملية، ودبلوم التأهيل المصرفي الذي سيمكن العاملين بالقطاع المصرفي وكذلك الملتحقين الجدد أو يوجد بمخططاتهم الالتحاق بالعمل المصرفي للتعرف على كافة اقسام ومبادئ التعاملات المصرفية بمختلف تخصصاتها.