الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة شون المرأة في بلدية نابلس تفتتح معرض زهر الربيع

نشر بتاريخ: 30/03/2009 ( آخر تحديث: 30/03/2009 الساعة: 12:39 )
نابلس- معا- افتتح المهندس عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس، وبالتعاون مع لجنة شؤون المرأة التابعة لبلدية نابلس وبحضور عضو المجلس ومقررة لجنة شؤون المرأة خلود المصري معرض زهر الربيع، وذلك في مقر مؤسسة عمرو عرفات في قلب البلدة القديمة.

وقد شارك في حفل الافتتاح عدد من النساء العاملات في الأطر النسوية ومؤسسات المجتمع المدني، حيث تزامن حفل الافتتاح أيضا بزيارة وفد من مدينة ستافنجر في النرويج المتوأمة مع بلدية نابلس منذ أكثر من 20 عاما.

وفي كلمته، رحب المهندس يعيش بالوفد الزائر وبالحضور مؤكدا على أهمية مثل هذه الأنشطة التي تعمل على ترسيخ الهوية الفلسطينية وتعمل على الحفاظ على الإرث الثقافي الفلسطيني كأداة في محاربة الاحتلال، مشيرا إلى اهتمام المجلس البلدي في شؤون المرأة من خلال تشكيل لجنة خاصة تعنى بقطاع النساء وتعمل على تنفيذ المشاريع التي من شأنها أن ترفع من مكانة المرأة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وغيرها من المجالات.

أما خلود المصري، فقد أشارت إلى ان هذا المعرض يأتي ضمن إطار عمل لجنة شؤون المرأة وضمن فعاليات وأنشطة مشروع الدعم النفسي والاجتماعي الذي يموله صندوق الأمم المتحدة للسكان وبمناسبة البدء في نشاطات مشروع "زاوية المرأة" الممول من مؤسسة "ميدينا" في ايطاليا، حيث يهدف المشروعان إلى تمكين النساء في مدينة نابلس وتأهيلهن للدخول في سوق العمل وتحسين اقتصادهن من خلال محاولة تسويق منتجاتهن ومشغولاتهن اليدوية محليا ودوليا.

واكدت انه سيتم تدريب النساء على العديد من المواضيع التي تعمل على تأهيلهن في إدارة مشاريعن الصغيرة مثل فن الإدارة والتسويق وتشكيل التعاونيات وكتابة المشاريع وغيرها من المواضيع.

ويشتمل المعرض على العديد من الزوايا مثل أعمال التطريز والرسم على الزجاج ومشغولات الخرز والحفر على الخشب وتشكيل مجسمات من الصابون النابلسية الشهيرة وغيرها من الزوايا ذات الطابع الثقافي، حيث لاقى المعرض إقبالا كبيرا سواء من سكان المدينة أو من الوافدين عليها من مدن أخرى وقد لوحظ من اليوم الأول نفاذ معظم المنتوجات ما ترك انطباعا ايجابيا لدى السيدات المستفيدات والمشاركات في مختلف الزوايا.