الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان لعمل الزراعي يحيي يوم الارض في محافظات الضفة

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 11:37 )
بيت لحم- معا- احيا اتحاد لجان العمل الزراعي يوم الارض في محافظات الضفة الغربية، حيث نظمت اللجان الزراعية امس الاثنين في قرية الجلمة شمال محافظة جنين مهرجانا ليوم الارض تخلله عدة كلمات وفقرات فنية.

واكد الاتحاد في كلمته التي القاها المهندس سعادة ابو شيخة مدير مكتب الاتحاد بمحافظة جنين على ضرورة التمسك بالارض وتعزيز صمود المزارعين الفلسطينيين والحفاظ على الارض خاصة القريبة من المستوطنات وجدار الفصل، مطالبا الفصائل الفلسطينية بالتمسك بالمصلحة الوطنية وتوجيه الصراع مع المحتل، داعيا المؤسسات المحلية الى وضع حد للزحف العمراني واقامة المنشآت الصناعية التي تقام على ارارضي زراعية خصبة.

كما شدد احمد جبر شعبان في كلمة اللجنة الزراعية في الجلمة ان الارض تشكل محور الصراع وقضية الوجود، معتبرا ان هذه القضية مستمرة وان سلطات الاحتلال مستمرة في سياسة القمع والمصادرة.

وتخلل المهرجان كلمات لمجلس قرؤي الجلمة والمركز نسوي دعوا فيها الى الوحدة الوطنية ومواجهة الة الدمار الاسرائيلية، مؤكدين على موصلة الصمود في وجه كل المؤامرات التي تهدف الى التهجير والاقتلاع. وقدمت فرقة مدسرة الجلمة الثانوية عرضا للدبكة الشعبية في نهاية المهرجان.

من جهة اخرى أحيت اللجنة الزراعية التابعة لاتحاد لجان العمل الزراعي في بلدة جيوس بمحافظة قلقيلية يوم الأرض، حيث انطلقت المسيرة من ساحة البلدة بمشاركة جمع غفير من المواطنين وممثلي المؤسسات الوطنية والشعبية في المحافظة، بالإضافة إلى متضامنين أجانب.

وتخلل المسيرة القاء بيان صادر عن اتحاد لجان العمل الزراعي في هذه المناسبة أكد فيه على أهمية يوم الأرض الخالد كرمز نضالي وضرورة الوحدة الوطنية لمجابهة المشروع الاسرائيلي، كما تم زراعة أشجار زيتون كان قد تقدم بها اتحاد العمل الزراعي واتحاد العمل الصحي.

كما نظم العمل الزراعي مهرجانا ليوم الارض في بلدة دير الغصون بمحافظة طولكرم تخلله كلمات لرئيس البلدية واتحاد لجان العمل الزراعي اكدوا فيها على ضرورة إحياء هذه المناسبة باعتبارها عنوانا بارزا من عناوين الصراع مع الاحتلال وصولا إلى صيانة الأرض الفلسطينية والمشروع الوطني، وتخلل الحفل القيام بتوزيع بيان صادر عن اتحاد لجان العمل الزراعي متضمنا الحديث عن هذه المناسبة وكذلك زراعة اشجار الزيتون في أراضي البلدة بمساعدة طلاب المدرسة الثانوية في البلدة.

وكان العمل الزراعي قد اصدر بيانا ذكر فيه ان الاحتلال قد اقتلع 500 الف شجرة خلال الخمسة اعوام السابقة فيما اتلف 299.950 شتلة زراعية وجرف 174 دونم و تدمير 246 اراضي مزروعة وقتل 4256 رأس غنم وابقار.

كما اشار البيان الى ان ما يجري في قرى عقربا وعصيرة القبلية وبورين دليل على سياسة الاحتلال في التهويد ومصادرة الارض. كما دعا البيان الى انهاء حالة الانقسام وحشد كل الطاقات والجهود لترسيخ الوحدة في سبيل التصدي لكل المحاولات التي تهدف الى تصفية القضية الوطنية والمشروع النضالي.

يذكر ان حملة يوم الارض جاءت بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية "NPA".