الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام زيارة المديرة العامة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 13:06 )
رام الله- معا- اختتمت امس الاثنين المديرة العامة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) جوليا مارتون ليفيفر زيارتها لمحافظة جنين ورام الله وذلك ضمن جولتها لعدد من الدول في منطقة غرب آسيا، لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، والتي قامت خلالها بلقاء عدد من المسؤولين الحكوميين في المنطقة لمناقشة سبل التعاون والأولويات البيئية المحلية في هذه الدول، حيث تهدف الزيارة إلى رفع سوية القضايا المحلية والإقليمية المتعلقة بصون الطبيعة ونقلها إلى الصعيد الدولي.

وقد رافقها بيتر لبان مدير البرامج في مكتب الاتحاد الإقليمي لمنطقة غرب آسيا، ومديرة مكتب مشروع الاتحاد في فلسطين المهندسة سميرة الرفاعي وفريق مشروع الاتحاد في فلسطين/مشروع مرج صانور، حيث استمرت زيارتها للأراضي الفلسطينية ثلاثة أيام من تاريخ 27 آذار وحتى 29 آذار 2009 .

وقد تضمن الزيارة جولة في محافظة جنين، تم فيها زيارة الأماكن الطبيعية والمحميات الطبيعية برفقة د.وليد الباشا من الجامعة العربية الأمريكية وعماد الأطرش من جمعية الحياة البرية، زاروا فيها منطقة أم التوت منطقة أحراش أم الريحان التي تم مصادرتها من خلال جدار الضم والتوسع.

وتم عقد اجتماع في محافظة جنين مع نائب المحافظ عبد الله بركات ومدراء الدوائر الحكومية في المحافظة ومندوبين عن الجامعة العربية الأمريكية وممثلين عن القوى الوطنية وعدد من المختصين في مجال صحة البيئة، حيث ألقى عبد الله كلمه ترحيبية بجوليا ذكر فيها أهمية محافظة جنين من ناحية تنوعها الطبوغرافي والبيئي واهميتها كسلة للغذاء في الأراضي الفلسطينية بحيث تمثل اراضيها اكبر نسبة اراضي زراعية في فلسطين.

بعد ذلك القى د.وليد الباشا المختص بقضايا البيئة عرضا أظهر فيه التنوع الحيوي في جنين سواء التنوع النباتي او التنوع الحيواني وبين أهم المشاكل التي تهدد التنوع الحيوي في المحافظه وأهمية تظافر جهود الجميع للعمل سويا على وقف مثل هذه التعديات على البيئة للمحافظة عليها بشكل سليم ونظيف للأجيال القادمة.

بعد ذلك توجه الوفد إلى منطقة مرج صانور حيث زار بلدية ميثلون لكي تتطلع جوليا و بيتر لبان على تنفيذ مشروع ادارة المسقط المائي في منطقة مرج صانور والذي يقوم الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة بتنفيذه من خلال شركائه المحليين وهم اتحاد لجان العمل الزراعي ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينين، حيث اجتمعت مع رئيس البلدية فواز نعيرات وممثلين عن اللجان المحلية في القرى السبع المحيطة بمرج صانور وفي البدايه تحدث رئيس بلدية ميثلون للترحيب بالضيوف وتبيان أهمية مشروع ادارة المسقط المائي للسكان وأهمية الوصول إلى مرحلة التنفيذ وإعداد خطة منهجية تنموية تساعد في حل المشكلة القائمة وزيادة الإنتاج الزراعي والمنسوب المائي في المنطقة.

بعد ذلك دار نقاش بين الحضور أظهروا فيه اهمية افتتاح مكتب للاتحاد في فلسطين لدعم الشعب الفلسطيني في كثير من القضايا البيئيه التي يواجهها والتي تهدد النظام البيئي.

وفي رام الله تم عقد اجتماع على المستوى الوطني بحضور ممثلين عن الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة في المنطقة، وقد قام الدكتور عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة بتقدي كلمة ترحيبة بمديرة المؤسسة في فلسطين ومن ثم قامت م.سميرة الرفاعي عرض مقترح لإستراتيجية مستقبلية لعمل الاتحاد في فلسطين بهدف تطوير المشروع القائم حالياً في فلسطين إلى مكتب برامجي، والتي تم التوصل إليها بمشاركة المعنيين على المستويين الحكومي والمحلي.

وقد تمت مناقشتها من قبل الحضور والتأكيد على أهمية توسيع عمل الاتحاد في المنطقة وتطوير برامج للحفاظ على الطبيعة مع التأكيد على التنمية المستدامة.

من جهتهم الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية وجميل المطور القائم بأعمال رئيس سلطة جودة البيئة أكدوا على أهمية تغيير وضع دولة فلسطين وقبولها كعضو دائم في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة نظرا لخصوصية فلسطين البيئية والتنوع الحيوي.