الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظام تاشيرات جديد للطلاب الراغبين بالدراسة في المملكة المتحدة

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 31/03/2009 الساعة: 18:32 )
بيت لحم - معا - بدءا من اليوم، يستطيع الطلاب الذين يرغبون بالدراسة في المملكة المتحدة، تقديم الطلبات للحصول على التاشيرة من خلال نظام الفئة الرابعة الخاص بنظام التاشيرة الجديد المبني على جمع النقاط.

ومن خلال النظام الجديد الذي يضمن الشفافية، يتوجب على الطلاب اثبات انهم حصلوا على قبول في احدى المساقات الدراسية التي تقدمها احدى المؤسسات التعليمية المرخصة من قبل وكالة التاشيرات البريطانية ، وتكون من المؤسسات التي تتبنى نظام الفئة الرابعة للتاشيرات ،واثبات ان لديهم الوسائل والموارد لاعالة انفسهم، وتقديم البيانات و بصمات الاصابع في مراكز تقديم طلبات التاشيرة في بلدانهم.

ولدى الحصول على التاشيرة ،فان القانون الجديد يسمح للطلاب من دول العالم الحصول على فرص عمل جزئي قد يصل الى 20 ساعة في الاسبوع في خلال فترة الفصل الدراسي. والحصول على عمل كامل في العطل الدراسية بالاضافة للحصول على اي فرصة عمل في اي من المجالات المتوفرة.

وقد افاد الناطق باسم وكالة التاشيرات البريطانية: "ان الطلاب من جنسيات دول العالم لديهم الكثير لكي يستفيدوا من خلال الدراسة في المملكة المتحدة. ويستطيعون الان معرفة ما اذا كانوا مؤهلين للحصول على التاشيرة قبل قيامهم بتقديم الطلبات، مما يجعل النظام اسهل واكثر وضوحا.

واضاف " ان الهدف هو جعل عملية تقديم الطلبات اكثر شفافية ومباشرة. وللمرة الاولى تحتاج المدارس والكليات و الجامعات المستقلة والتي تستطيع قبول طلاب من دول العالم للدراسة مقابل دفع النفقات، الحصول على رخصة للقيام بذلك. هذا سيساعد حكومة المملكة المتحدة على كشف وايقاف عمل الكليات المزيفة وهذا سيكون لصالح الطلاب من دول العالم ممن يرغبون في الدراسة في المملكة المتحدة. فمن الممكن الان ان يتاكد الطلاب من ان مدرسة اللغة، أو الكلية او الجامعة التي يرغبون في الدراسة بها هي مؤسسة تعليمية قانونية ومقبولة حسب المعايير المتوفرة. وحتى الان فقد سجلت في هذا النظام اكثر من1000 مؤسسة تعليمية بريطانية ترغب باستقبال طلاب من دول العالم" .

معلومات عن تاشيرات الطلاب للمملكة المتحدة:

ان تقديم طلب الحصول على تاشيرة للطلاب او التلاميذ من خلال نظام الفئة الرابعة هو عملية سهلة، وتتم عملية التقديم في البلد الاصلي حيث يكون الطالب مواطن او مقيم بصفة قانونية .

ومن اجل ضمان نجاح الطلب الخاص بك فانت تحتاج الى:

- جواز سفر او وثيقة سفر سارية المفعول.
- رسالة تاشيرة لدعم طلب التاشيرة من المؤسسة التعليمية التي تريد الدراسة بها
- اثبات وجود الموارد المالية للاقامة في المملكة المتحدة.
- اثبات المؤهلات العلمية التي اخذتها المؤسسة التعليمية بعين الاعتبارعند قبول الطالب للالتحاق بالمساق التعليمي الذي يرغب به.
- اي وثائق اخرى ذات علاقة لدعم الطلب

لتقديم البيانات وبصمات الاصابع: اذا كنت من سكان القدس او تستطيع الوصول لمبنى القنصلية البريطانية في الشيخ جراح في القدس فسيتم اخذ البيانات وبصمات الاصابع عند تقديم الطلب. اما المتقدمون الذين لا يستطيعون الوصول الى مكتب القنصلية البريطانية في القدس فيستطيعون ارسال الطلب الى مكاتبنا وسوف يحدد لهم موعد لاخذ البيانات والبصمات في رام الله. (10 يصمات رقمية للاصابع بالاضافة لصورة رقمية هي جزء من عملية تقديم طلب للتاشيرة).

في حالة استخدام وثائق مزيفة، أو اعطاء معلومات مزيفة، او عدم الادلاء بمعلومات ذات علاقة، تستطيع وكالة التاشيرات البريطانية رفض الطلب الخاص بك ويمكن ان يتم منعك من دخول المملكة المتحدة لمدة عشر سنوات.

الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في المملكة المتحدة لمدة ستة اشهر او اقل والذين لا يرغبون بالحصول على عمل وهم في المملكة المتحدة، ولا يرغبون بتمديد اقامتهم وهم في بريطانيا يستطيعون دخول المملكة المتحدة من خلال الحصول على تاشيرة طالب زائر.