الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطار دوري السلة في اسبوعه الثامن **تحليل :محمد اللحام

نشر بتاريخ: 31/03/2009 ( آخر تحديث: 01/04/2009 الساعة: 12:27 )
بيت لحم - معا - محمد اللحام - قبل الولوج الى الاسبوع الثامن نتوقف مع ابرز ما كان في السابع من محطات اهمها الشغب الذي عاد ليطل علينا نتاج عدم تقبل الخسارة وتعليقها على شماعة الحكام فقد نقتنع ان سوء التحكيم كان الحاسم في فوز فريق على اخر عندما تكون النتيجة متقاربة ولكن هل الحكم هو الذي يمنع اللاعب المنفرد من تسجيل الكرة في السلة وهل الحكم مسؤول عن التصويبات الخاطئة وعن خطط المدرب غير الناجح ام ان ترحيل الازمة وتفصيل التهم لهم هو الخيار الاسهل؟
مع الاشارة ان الحكام ليس في احسن احوالهم ولكن اجزم ان الاخطاء بشرية وليس المقصود محاباة فريق على اخر.

وعودة على المباريات فان دي لاسال والاهلي كانا عند التوقع وفي مباراة ساخنة جدا ومتفاربة وكان دي لاسال عند التوقع وفاز في المباراة بشق الانفس والمباراة القوية الاخرى مع عيبال وكان قلنديا يصدق التوقع بانه جامح لفوز يعزز موقعه على سلم الترتيب وعلى فريق كبير بقيمة عيبال الكبير.
اما الاسلامي فلم يخيب التوقعات ونجح بحسم الحوار مع حوارة في حين انتصر العمل لذاته بعيدا عن الامريكي وبشبابه على الراعي الصالح وباقي المباريات لم يكن يختلف على النتائج .

الراعي في بستان الثقافي
.
يوم الاربعاء وعلى صاله ماجد اسعد سيلتقي الراعي الصالح وهو الذي تلقى الهزيمة السادسة من سبعة مباريات ووضعه اصبح صعب جدا بعد هزيمته الاخيرة امام العمل والحرمان المفروض عليه من الاتحاد والذي طال ثلاثة من لاعبيه على اثر الشغب الذي وقع عقب المباراة وقد يكون من حسن حظه انه سيقابل فريق ثقافي طولكرم الذي لم يذق طعم الفوز في الاسابيع السبعة الماضية ولانعرق هل النادي العريق مكتفي بانجازات القدم ام ان المانع خير انشالله لكي يتعملق الثقافي وبامكانه تقديم مسنوى طيب امام الراعي الصالح الذي سيبقى ورغم كل شي اقر ب لحسم نفاط المباراة.
الفارعة ستقارع عيبال المتارجح

لم يقدر لي حضور مباراة الفارعة مع بيت جالا حيث تشير النتيجة الى خسارة الفارعة بسلة ثلاثية واحدة فقط في مباراة وصفها لي احد الحكام بانها كانت قوية من طرف الفارعة الذي وعلى مايبدو بدأ بالتململ والمحاولة ولديه متسع من الوقت لذلك ولكنه سيقابل جاره عيبال الجريح والخارج من هزيمة لم تكن في حساباته امام قلتديا وعندما قلنا اداء الفريق متذبذب اخذ علينا البعض ذلك!!
فالفريق يفوز على دي لاسال ويسقط امام قلنديا الذي لم يكن جاهز للدوري كما الاخرين فعيبال في المنتصف المتاخر على ساحة الترتيب بثلاثة انتصارات واربعة خسائر مما يبعده كثيرا عن المنافسة على اللقب اما الفارعة فقد حقق فوزا واحدا من سبعة مباريات وكانت نتيجته امام بيت جالا مفاجئة الاسبوع بحجم قد يفوق فوز قلنديا على عيبال الذي يبقى صاحبة الاسهم الاوفر للفوز في المباراة .

طموح قلنديا في مواجهة سكون الاهلي

ويوم الاربعاء ايضا وعلى صاله ماجد اسعد سنكون مع قمة مقدسية اخرى ساخنة وساخنة لدرجة حيت يلتقي مركز قلنديا المنتشي بنصر كبير ويرتاح بين فرق المقدمة في المركز السادس باربعة انتصارات من سبعة مباريات بعد ان اشتد عود الفرقة بقيادة العازف الامريكي المتألق في حين يستكين اهلي القدس في المركز العاشر بثلاثة انتصارات لنتائجة الثابتة نسبياً.
فالفريق يعاني من فجوة في مستوى اللاعبين مابين اللاعبين النجوم الكبار ذو الخبرة ومابين الشباب وهذا قد يخلق حالة من التوهان احيانا وخيارات المدرب ليست كبيرة .مهدي عيد وكالعادة مازال يقدم مستوى رائع ولا اعرف سر مكوث ملك الثلاثيات رائد ذياب على دكة الاحتياط اكثر من وجوده في الملعب .وعلى الجانب الاخر ستطلع قلنديا بقوة لمواصلة مسلسل الانتصارات في الملعب لاثبات ان الفوز على عيبال لم يكن صدفة. المباراة صعبة التوقع ومتقاربة وقوية.

السرية في سكة السلامة

سرية رام الله ستكون مع موعد لفوز جديد يوم الخميس على صالة ابو عمار عندما تلاقي ثقافي بيت ساحور المتدهور والمتراجع والذي تلقى الهزيمة الخامسة ووضعه الحالي يرشحه للهبوط والذي حقق فوز ين مقابل خمسة هزائم. والسرية من جانبها غير مؤهلة لقفدان نقاط المباراة في رحلة اللحاق بالمقدمة وهي في المركز الثالث مكرر مع بيت جالا التي هزمتها مع ان الفريق في انتظاره مباريات صعبة ستشكل محور مفصلي في رسم معالم بطل الدوري خاصة لقائه مع ابداع ودي لاسال وارذوكسي رام الله .يتوقع ان يكافح الفريق الساحوري امام السرية المرشح للظفر بنقاط المباراة .

بيت جالا والعمل والاعصاب خارج الثلاجة

اذا كانت صالة ماجد اسعد ستشهد الديربي المقدسي يوم الاربعاء فان صالة ابو عمار ستشهد الديربي التلحمي يوم الخميس حينما يلتقي بيت جالا مع العمل الكاثوليك في مباراة يتوقع لها حضور جماهيري حاشد لما لمثل هذه المباريات من قوة ومتعة واعصاب وحسابات خاصة.
فالعمل فقد الامريكي الذي خرج ولم يعد حتى اللحظة ولكنه في وضع مريح على اللائحة بخمسة انتصارات كحصان اسود من احصنة البطولة بينما يطمح بيت جالا بلقب الدوري وهذا حق مشروع بعد تجاوزة لعقبات كبيرة بحجم دي لاسال والسرية ولكنه وبعد خروج لاعبه الامريكي الذي لم يعد ايضا اصبح ووضعه محير ويفوزه على الفارعة بسلة ثلاثية فقط يطرح علامات استفهام فالفريق مزدحم بالنجوم ولكن الفردية والعصبية والمزاجية احيانا هي السبب في تشتيت شمل الفريق الذي سيحاول ماهر مطر ان يلم الشمل وهو فبالة الاب الروحي لسلة العمل القبطان باسل معايعة الذي يدخل غمار الدوري معتمدا على عنصر الشباب .
حرارة اللقاء قد تحعل التعادل في اغلب اوقات المباراة ميزة اللقاء ومن يملك اعصاب افضل سيفوز في المباراة.

ديربي نابلسي على نار هادئة

حطين سيجد نفسه ملزم بتحسين موقفه على سلم الترتيب عندما يلافي جاره بلاطة الذي لم يذق طعم الفوز حتى اللحظة ولكنه مازال يكافح بفريق من الشباب وهو الذي التحق بالدوري دون جاهزية او استعداد وضمن فترة ركود استمرت لسنوات اما حطين فقد دخل الدوري وعينه على المنافسة الحقيقية على اللقب وبعد ثلاثة هزائم واربعة انتصارات . وبحسابات الرياضيات فان الفرصة لم تفت بعد فالدوري طويل والمفاجئات واردة جدا فحطين في المركز السابع ولن يكون دون ذلك مع نهاية الثامن.

البيرة لن ترنح دي لاسال

دي لاسال في المركز الخامس وبخمسة انتصارات وبفرقة مميزة جدا ويمتلك دكة احتياط مكتنزة بالنجوم الوفيرة للدرجة التي تجعل المدرب يحتفظ بعمار نوفل لثلاثة اشواط على الدكة والدويك اكثر من نصف مباراة كذلك ايضا وامام فرق قوية وغيرهما من النجوم ومع عودة سوداح وتالق سهواني واثنان من الامريكان على جاهزية عالية في صفوفه وكل هذا وذاك ويخسر في احجية غريبة قد يكون مفتاحها المدرب الامريكي وحبل الحبكة التي قد تكون غير متصلة بحكمة بينه وبين الفرقة فقد كاد يخسر امام الاهلي لو احسن مدربهم التكتيك النهائي حين لم تسعفه دكة احتياطه الفقيرة مقارنة بدي لاسال. اما البيرة المكافح دون احباط رغم عوامل الاحباط المحيطة به (بيده ويد عمر ) الا انه ما زال يبذل الجهد المعقول للتعويض والعودة الى منتصف اللائحة وهو مؤهل لتجاوز الازمة والهروب من شبح الهبوط حين يلاقي فرق من الوسط والنصف الاخير وسيجد صعوبة كبيرة في تجاوز دي لاسال في هذه الموقعة لان الفريق المقدسي صاحب الاسهم الافر في نقاط المباراة.

الاسلامي في محاولة للتوغل والارثوذكسي لتمترس

اسلامي بيت لحم هل يخدم جاره ابداع؟ سؤال كبير لن نستطيع الاجابة عليه الا مع صافرة نهاية لقائه مع ارثوذكسي رام الله يوم الاحد على ماجد اسعد بالبيرة فالفريق يحتل المركز التاسع ومعزز بامريكي (طازة) تم تسجيله في الرمق الاخير ليلتحق بالكتيبة التلحمية المتسلحة بالشباب وخبرة الهريمي الذين سيواجهون حيوية ارثوذكسي رام الله المنتشي بالانتصارات بعيدا عن الهزيمة حتى اللحظة والمتقاسم للصدارة مع ابداع الدهيشة وهو متسلح بمجموعة متجانسة وبمستوى متقارب مع خبرة طيبة وجاهزية للدفاع عن الصدارة دون الانتقاص من امكانيات الاسلامي الذي قد يفاجىء الارثوذكسي صاحب الاسهم الاعلى للفوز في المباراة .

ابداع في حوار رحلة الشتاء مع حوارة

المباراة الاخيرة في الاسبوع الثامن سيكون فريق القمة ابداع طرفا بها والذي اعتقد ان القرعة الموجهة لم تخدمه نهائيا وهو الذي لم يلتقي حتى اللحظةمع معظم فرق المقدمة مما سيضعه تحت ضغط المباريات الصعبة المتتالية بعد عشرة اسابيع مريحة نسبيا .اما فريق حوارة فقد فاز بثلاثة لقاءات وكانت مباراته امام الاسلامي مفصلية ولو قدر له وفاز بها لحقق قفزة نوعية اراحته على سلم الترتيب وهو في مرحلة البحث عن تقديم العروض القوية للحفاظ على موقعه في الممتازة وقد يكون له ذلك بشرط عدم التفريط في المباريات المتاحة ولا اعتقد ان نقاط لقائه مع ابداع ضمن المتاح فابداع مرشح لمواصلة الصدارة للاسبوع الثامن على التوالي.

الشرطة والاسعاف

في النهاية لا بد من الاشارة للاتحاد بضرورة التنسيق لتواجد قوة شرطية في كافة المباريات القادمة فسخونة الدوري ترفع سخونة الاعصاب ولا بد من تواجد الطواقم الطبية الغائبة .