الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام اعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي الاول للامراض الجلدية والتناسلية

نشر بتاريخ: 01/04/2009 ( آخر تحديث: 01/04/2009 الساعة: 22:57 )
رام الله -معا- اختتمت في مدينة اريحا اعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي الاول للأمراض الجلدية والتناسلية، والذي عقد تحت رعاية الرئيس محمود عباس، وقام بافتتاحه نيابة عنه وزير الصحة الدكتور فتحي ابومغلي.

وصرح الدكتور رياض مشعل رئيس المؤتمر بأن المؤتمر قد انهى جلساته بنجاح منقطع النظير، بحضور ما يزيد عن مئتي طبيب من بينهم أربعون طبيباً من كبار اطباء الجلد في الوطن العربي والعالم من بينهم البرفيسور البرتو جيانيتي الرئيس السابق للاكاديمية الاوروبية للامراض الجلدية, والبرفسور لويس دوبرتريت رئيس مستشفى سان لويس في باريس والخبير الدولي في مرض الصدفية، اضافة الى البرفيسور بينوتينو جيانوتي رئيس مستشفى الامراض الجلدية في فلورنسا / ايطاليا، والبرفسور سالفاتوري بالا, رئيس مستشفى الامراض الجلدية في روما والبرفسورجلال الدين جلبي من تركيا، والبرفسورة سارة روجرزمن ايرلندا والبرفسور نيكولاي تسانكوف من بلغاريا رئيس لجنة التقييم والجوائز في الاكاديمية الاوروبة للامراض الجلدية والتناسلية، والبرفسور بازاييف من روسيا وبانا نيغوتس من اليونان والدكتور عميش عميش، والدكتور مدحت عبد المالك، والدكتورة ريم حماد والدكتور يوسف الضامن، والدكتور مطيع مهيار وغيرهم, والدكتور نجيب دوس والبرفسورة انصاف مختار رئيسة الجمعية التونسية للامراض الجلدية والدكتورة فاطمة معلا كمون من تونس وغيرهم. وقد قدمت في المؤتمر اكثر من ستة وثلاثين محاضرة تناولت مختلف المستجدات في تشخيص وعلاج الامراض الجلدية.

كما وعقدت اثناء المؤتمر ثلاث ورش عمل حول طب الجلد التجميلي واستخدام البوتكس في معالجة التجاعيد، قدمها الدكتور مدحت عبد المالك، وتناولت الدكتورة ريم حماد في محاضرتها اخر المستجدات في علاج البشرة والطب التجميلي.

وقال الدكتور رياض مشعل بأن المؤتمر قد تلقى العديد من الرسائل من بينها رسالة من البرفسور أمل قربان من اميركا تمني للمؤتمر النجاح والتوفيق وعبر عن دعمه للمؤتمر والطب في فلسطين. واشاد بالاهتمام الكبير الذي تلقاه المؤتمر من قبل محافظ اريحا والاغوار كامل حميد الذي قام باستقبال الوفود والترحيب بهم في مقر المحافظة وعبر عن اعتزاز المحافظة بعقد المؤتمر في اريحا متمنياً له النجاح والتوفيق.

وكان رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض قد استقبل الوفود المشاركة والقى كلمة ترحيبية، اطلعهم على الاوضاع الصحية في فلسطين وبرنامج الحكومة في الاهتمام بالصحة والانجازات التي تحققت لرفع المستوى الصحي في فلسطين. وبعد ذلك قامت الوفود بوضع اكاليل الزهور على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات خلال زيارتها له.

واشار الدكتور مشعل الى أنه جرى تنظيم عدة زيارات للوفود لمدن رام الله والقدس وبيت لحم حيث استقبلهم محافظ مدينة بيت لحم صلاح التعمري وزار كنيسة المهد وتناولوا طعام العشاء في قصر جاسر.

واضاف الدكتور مشعل بأن المؤتمر اتخذ عدة توصيات، من بينها تشكيل لجنتين علمييتين الاولى متخصصة في مرض الصدفية، والثانية بالامراض الجلدية الوراثية من اجل وضع دراسات علمية على مستوى الوطن حول هذه المشاكل وصياغة بروتوكولات خاصة لتشخيصها وعلاجها والاهتمام بالمصابين بها وخلق حالة من التواصل مع المؤسسات الدولية والمهتمة بهذا المجال.

وكذلك فقد اتخذ المؤتمر توصية بدعم جهود وزارة الصحة بإنشاء أقسام في المستشفيات الحكومية لمعالجة الأمراض الجلدية ليكون احدها في مدينة نابلس والآخر في مدينة رام الله.

وأشار كذلك الى أن النجاح الكبير للمؤتمر يعود للجهد الجماعي الذي قامت به اللجنة التحضيرية للمؤتمر وجميع الاطباء اعضاء الجمعية الفلسطينية للامراض الجلدية وبأن نجاح المؤتمر هو نجاح لفلسطين ولجميع المهتمين بالصحة في بلدنا.

وقدم الدكتور مشعل شكره لجميع الجهات الرسمية والشعبية وشركات الادوية الفلسطينية والاجنبية، التي قدمت كل الدعم من اجل انجاح المؤتمر وخص الدكتور مشعل بالشكر الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، ووزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي، ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ ومحافظ اريحا والاغوار كامل حميد، ومحافظ بيت لحم صلاح العمري، والدكتور محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، والدكتور محمد اشتيه رئيس مؤسسة بكدار والدكتور مصطفى البرغوثي رئيس الاغاثة الطبية الفلسطينية ورئيس اتحاد الصناعات الدوائية الفلسطيني الدكتور اياد المسروجي ومركزالديمقراطية وحقوق العاملين وكل الشركات ومستودعات الادوية الراعية للمؤتمر. كما شكر ايضا الاعلاميين ووكالات الانباء وهيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية التي قامت ببث حي ومباشر لجلسة افتتاح المؤتمر.

وفي ختام حديثه اكد الدكتور مشعل بأن المؤتمر الثاني الفلسطيني الدولي للأمراض الجلدية سيعقد في ربيع 2011 بمشاركة دولية وعربية واسعة.