الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك بالمغازي ينظم لقاء مفتوحاً حول الشباب والتنمية الاقتصادية

نشر بتاريخ: 01/01/2006 ( آخر تحديث: 01/01/2006 الساعة: 16:06 )
غزة- معا- نظم منتدى شارك الشبابى بالمحافظة الوسطى لقاء مفتوحاً حول " الشباب والتنمية الاقتصادية فى ظل بناء الدولة" بحضور الخبير الاقتصادى عمر شعبان وعدد من المشاركين.

وقالت شهدية ابو شاويش منسقة منتدى شارك في محافظة الوسطى ان الورشة تأتى ضمن العديد من فعاليات المنتدى للارتقاء بمستوى الشباب من تطوير مهارات وزيادة وعى الشباب من خلال ورشات عمل قام بها المنتدى فى المجال السياسى والوعى المجتمعى وخصوصا التنمية الاقتصادية كما يطمح اليها الشباب وليس كما تقدم لهم.

وفى كلمة للخبير الاقتصادى عمر شعبان اكد على ان الشباب قوة فاعلة ضرورية فى المجتمع لابد من الاستفادة من قدراتها وليس استغلالها , وقال "ان الشباب كنز غير مستخدم وليس ازمة تحتاج الى حل " موضحا أن المؤسسات المهتمة بتنمية الشباب كثيرة لكن اغلبها غير فاعل واصحاب تلك المؤسسات الربحية كما وصفها إسماعيل ليس لديها آليات لتفعيل دور الشباب مؤكدا أنه هناك سياسة منظمة ومؤامرة يشترك بها الجميع وهي استخدام البطالة لاستعباد الشباب.

واضاف ان السلطة الفلسطينية منذ قدومها تلقت ما يقارب من "8" مليار دولار من الدول المانحة لكن بالمقابل هناك زيادة فى معدلات الفقر ونسبة البطالة . , وتابع " أنه وبالرغم من هذا الرقم الضخم إلا أنه هناك عجز في ميزانية السلطة في عام 2005 يقدر بحوالي 900 مليون دولار وديون مستحقة عليها تبلغ مليار ومائتي ألف دولار .

واوضح شعبان ان عنصر الشباب الفلسطيني هو الاقوى لتحقيق مستوى جيد في التنمية فى الشرق الاوسط والاجدر لتطوير عملية التنمبة بالشياب بما انهم النسبة التى تمثل اغلب المجتمع الفلسطينى , ولكنه في نفس الوقت أبدى أسفه من أن السلطة الفلسطينية لم تسعى لجعل الشباب قوة سياسية واقتصادية مؤثرة بل " حولته من منتج وفعال إلى متلقي ينتظر الفتات " .

وقال شعبان "لابد من الشباب ان يعى حقه تماما حتى يستطيع المطالبة به عن طريق التظاهرات السلمية التي تشكل رأيا عاما حيا يوصل رسالة لصناع القرار بمدى معانته وبشكل حضارى , مشيرا الى عمليات الاختطاف واقتحام مؤسسات السلطة للحصول على وظائف لاتخدم القضية الفلسطينة.

وأوضح أنه على الشباب العمل على توعية انفسهم وعدم الإكتفاء بالشهادة الجامعية بل عليه ان يطور من قدراته ليكيف نفسه مع متطلبات عملية التطوير.