الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم اليتيم- الشؤون المقالة تثمن دور المؤسسات الخيرية

نشر بتاريخ: 02/04/2009 ( آخر تحديث: 02/04/2009 الساعة: 13:47 )
غزة- معا- ثمن أحمد الكرد، وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة المقالة، اليوم الخميس، ما وصفها بتسابق المؤسسات الخيرية في العالمين العربي والاسلامي على كفالة أيتام قطاع غزة خاصة بعد الحرب الاسرائيلية التي استمرت 22 يوما.

وقال الكرد في كلمة القاها نيابة عن رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية في مهرجان بمناسبة يوم اليتيم العالمي أقامته الوزارة في مبنى رشاد الشوا الثقافي وبحضور عدد من نواب المجلس التشريعي وعدد من أعضاء ومدراء المؤسسات الخيرية: "يوجه رئيس الوزراء اليكم تحية في هذا اليوم الذي يحمل معاني كثيرة خاصة لأبناء قطاع غزة الذين تعرضوا لحرب يتمت أكثر من 1500 طفل في 22 يوما "، مشيرا الى عدم تمكن هنية من القدوم وحضور الحفل.

وأشار الكرد ما وصفها بتسابق المؤسسات الخيرية خاصة المعنية منها بكفالة الايتام ورعاية الطفولة الى تقديم مد يد العون لأطفال قطاع غزة، وتبنى المئات منهم وتكفلها برعايتهم الى حين بلوغ سن الرشد والاعتماد على نفسهم خاصة تلك المؤسسات النشطة في دول الخليج العربي كالكويت وقطر.

وحمل الكرد اسرائيل مسؤولية ما لحق بالطفل الفلسطيني من معاناة، متهما اياها بتعمد استهداف الاطفال وحرمانهم من أسرهم وأحضان أمهاتهم وآبائهم، ومستشهدا بذلك ما لحق بأطفال عائلة السموني والداية.

ودعا الكرد العالمين العربي والاسلامي والمجتمع الدولي الى مد يد العون لأطفال قطاع غزة، وتقديم قادة اسرائيل الى المحاكم الدولية.

من حهتها كشفت مؤسسة IHH التركية لرعاية الأيتام وأطفال الشهداء الخيرية خلال المهرجان عن نيتها تبنى وكفالة 1500 من أيتام قطاع غزة بعد الحرب عدا عن أبناء الشهداء والبالغ عددهم 5000 طفل.

وقالت الجمعية في كلمة لها ألقاها أحد القائمين على المهرجان: "سنقف دائما الى جانب الشعب الفلسطيني ولن نخذله يوما فهذا أقل واجباتنا، وسنكون دوما الحضن الدافىء لأطفال قطاع غزة، ونؤكد بأن ما تقوم به المؤسسة أقل الواجبات المفروضة على الشعوب العربية والاسلامية الداعمة للقضية الفلسطينية"

وقد تخلل الاحتفال عدد من الشهادات للأطفال اليتامى الذين عايشوا الحرب وفقدوا آبائهم وأمهاتهم ، بالاضافة الى عدد من الأناشيد التي أدتها فرق من الأطفال