الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم مفتوح حول "الدراسة في أوروبا" في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 02/04/2009 ( آخر تحديث: 02/04/2009 الساعة: 22:42 )
رام الله-معا-افتتح رئيس جامعة بيرزيت د. نبيل قسيس اليوم ورئيس مكتب الممثلية الالمانية في رام الله "كلاوس بورخاردت" اليوم المفتوح "حول الدراسة في أوروبا"، والذي تنظمه الممثلية الأوروبية في القدس للسنة الثانية على التوالي في الجامعات الفلسطينية.

وأكد د. قسيس على أهمية انعقاد اليوم المفتوح من أجل تطوير الجامعة وتعزيز تميزها الأكاديمي، سواء على مستوى التدريس أو الأبحاث وكذلك من أجل تقوية العلاقات مع جامعات أخرى وأساتذتها وباحثيها، شاكراً الاتحاد الأوروبي على مبادرته لإقامة سلسلة من فعاليات "الدراسة في أوروبا" في الجامعات الفلسطينية.

وأوضحت مساعدة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. ميرفت بلبل أن تنظيم اليوم المفتوح حول الدراسة في أوروبا يساهم في تشجيع التبادل التعليمي والثقافي، وتعريف الطلبة والأساتذة في فلسطين بفرص الدراسة والابحاث والمنح التي يقدمها الاتحاد الاوروبي والدول الأوروبية.

من ناحيته أشار بورخاردت إلى أن فكرة تنظيم هذا النشاط تبلورت قبل عامين، وتهدف بشكل رئيسي إلى توفير معلومات بشكل مباشر حول فرص الدراسة في أوروبا، خاصة وان التعليم يشكل ركيزة أساسية في تنمية وتطور فلسطين.

وقامت مسؤولة الإعلام في الإتحاد الأوروبي هيفاء صيام بتعريف الطلبة بالموقع الإلكتروني الخاص بالدراسة في أوروبا "البوابة"، وأسباب اختيار الدراسة في أوروبا والمستندة على الجودة والنوعية والتعددية الثقافية، وطبيعة البرامج والدورات الدراسية والمنح المقدمة. كما تحدث مسؤول الشؤون الثقافية في الممثلية الإسبانية "إدواردو علي" حول طبيعة الدراسة في إسبانبا وكيفية الإلتحاق بها والمنح الدراسية التي تقدمها الممثلية الإسبانية والخارجية الإسبانية.

وعرضت مديرة برنامج الرابطة الفلسطينية الألمانية الاكاديمية "الداد " د. هيلغا باومغارتن فيلماً حول الدراسة في المانيا، مشيرة إلى الفرص و الإمكانيات المقدمة من "الداد" للطلبة الفلسطينيين ولطلبة جامعة بيرزيت.

وقدم عدد من خريجي الجامعات الأوروبية الذين إستفادوا من المنح المقدمة من دول الإتحاد الأوروبي لمحة عن تجربتهم، والفائدة التي حققوها في مسيرتهم العلمية والعملية.