الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يحث الرباعية الدولية على الزام نتنياهو بقبول حل الدولتين

نشر بتاريخ: 02/04/2009 ( آخر تحديث: 02/04/2009 الساعة: 19:32 )
اريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أعضاء اللجنة الرباعية الدولية إلى إلزام الحكومة الإسرائيلية بقبول مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي ورفع كافة أشكال الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام مارك أوت ، وأكد د. عريقات أن تعامل اللجنة الرباعية بمعايير مزدوجة مع حكومة نتناياهو سيعني القضاء على أي احتمالات لصناعة السلام ودفع المنطقة وشعوبها نحو دوامات العُنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء. وحول تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير خارجيته ليبرمان ، قال عريقات ، أن هذه التصريحات تعني بوضوح تام أن الحكومة الإسرائيلية قررت صد كافة الأبواب في وجه المجتمع الدولي ، إذ أن رفض قرارات أنا بولس تعني رفض قرار مجلس الأمن 1850 ، وكذلك رفض ما توافقت عليه 55 دولة ومنظمة دولية شاركت في المؤتمر الدولي الذي عُقد في أنا بولس برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الصعيد الفلسطيني ، شدد د. عريقات أن رفض الحكومة الإسرائيلية الاتفاقات الموقعة ومبدأ الدولتين ورفض وقف كافة النشاطات الاستيطانية ورفع الحصار والإغلاق ، سيعني عدم إمكانية إجراء مفاوضات سياسية مع هذه الحكومة، إذ أن مثل هذه المفاوضات لن يكون لها معنى .

من ناحيته أكد المبعوث الأوروبي على وجوب احترام كافة الأطراف لما ترتب عليها من التزامات من خارطة الطريق والاتفاقات الموقعة.